جداول التعزيز البسيطة في تحليل السلوك التطبيقي

جدول التعزيز Reinforcement Schedule هو قاعدة تنص على الظروف التي سيؤدي فيها السلوك (السلوكيات) إلى التعزيز (Cooper، Heron، and Heward، 2020).  على اعتبارها خطة تحدد متى أو عدد المرات التي يتم فيها تقديم التعزيز للمتعلم.

أي أنها الطريقة أو النظام الذي يحدد معايير التعزيز للاستجابات المطلوبة  "متى تعزز" أي أوقات التعزيز  و"كم مرة" يجب أن تعزز الاستجابة  أي عدد مرات التعزيز.

إن الهدف من جداول التعزيز Reinforcement Schedules أنها تتمتع بقوة هائلة في التأثير على السلوك من حيث تقوية السلوك، وحتى يحدث هذا الأمر فيجب أن يكون المعزز فعالاً وحتى يكون كذلك يجب ألا يؤدي التعزيز إلى الإشباع.

يعد فهم واستخدام جداول التعزيز في علاج ABA أمرًا أساسيًا لتشكيل السلوكيات المرغوبة وتعزز من تقدم العميل. 

ويوجد الكثير من طرق جدولة التعزيز منها ما هو بسيط والآخر مركب ومعقد تحدثنا عنها في مقال جداول التعزيز المركبة في تحليل السلوك التطبيقي، سنناقش في هذا المقال عن جدولة التعزيز البسيط.

تنقسم جداول التعزيز البسيط Simple Schedules of Reinforcement إلى ما يلي:

أولًا: ( Continuous Reinforcement (CSR جدولة التعزيز المستمر

 يتم فيه تعزيز كل حالة من السلوك (Cooper، Heron، and Heward، 2020).أي يتم تقديم التعزيز مباشرة بعد قيام الفرد بالسلوك الصحيح. والتعزيز المستمر مهم وضروري في مرحلة اكتساب السلوك (في مراحل التعليم الأولى) أي عند تعليم مهارة جديدة أو سلوك بديل للسلوك المستهدف؛ لإنشاء ارتباط قوي بين السلوك والاستجابة، كما أنه فعال عند بناء علاقة الاقتران.

على سبيل المثال، عندما تدرب الطفل على أن يصافحك. خلال المراحل الأولى من التعلم، تلتزم بجدول التعزيز المستمر لتعليم السلوك وتثبيته. قد يتضمن ذلك الإمساك بيد الطفل وهزها وقول "هز" ثم تقديم المعزز في كل مرة يقوم فيها بهذه الخطوات. في النهاية، سيبدأ الطفل في تنفيذ الإجراء من تلقاء نفسه.

كما يمكنك استخدام التعزيز المستمر عندما يتدرب الطفل على استخدام الحمام.  في كل مرة يتبول في المرحاض، يحصل على معزز، ومع مرور الوقت، ستبدأ في تقديم التعزيز بشكل أقل.

 لا أعتقد أن أحدًا قد قدم لي أو لك ملصقًا لاستخدام الحمام في العمل. لذا فإن إخفاء المعزز يعد أمرًا مثاليًا لأن التعزيز المستمر ليس بالضرورة أمرًا طبيعيًا. على الرغم من أنه يُسرع في اكتساب السلوك ورغم أنه مثالي لاكتساب المهارات الأولية، إلا أنه يصبح غير عملي وغير مستدام في معظم المواقف من حيث أنه:

أ- يؤدي إلى الإشباع 

ب- يتطلب جهداً كبيراً مما يجعل عملية تعديل السلوك معقدة وصعبة وبالتالي قد يصبح غير عملي.

د- يجعل المحافظة على السلوك بعد التوقف عن المعالجة هدفاً من الصعب تحقيقه لأن السلوك غالباً ما يخضع لتعزيز غير مستمر (متقطع) في الحياة اليومية.

هـ- يحتاج إلى مجهود كبير وتكلفة عالية.

ثانيا: جدولة التعزيز المتقطع  (Intermittent Schedules of Reinforcement (INT 

ما بعد التعزيز المستمر التعزيز المتقطع  Intermittent reinforcement  أو ما تسمى في بعض الأدبيات العلمية التعزيز الجزئي Partial  Reinforcement Schedules، ويعني تعزيز بعض حالات السلوك، وليس كلها (Cooper, Heron, and Heward, 2020).

ويعني أنه يتم تعزيز بعض الاستجابات والبعض الآخر لا يتم تعزيزها، نظرا لعيوب التعزيز المستمر التي من أهمها أنه يؤدي إلى الإشباع، ومن غير المتوقع ومنطقي أن ينتج عن كل استجابة معزز دائمًا، لذلك رأى سكنر أنه من الضروري الخروج من هذا المأزق من خلال تقديم التعزيز إما حسب الفترات الزمنية أو حسب عدد الاستجابات التي يقوم بها الكائن الحي ( مايكل، (١٩٨٦).

 كما أن معظم السلوكات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع  في الحياة اليومية، فغالبا ما يعزز السلوك في أوقات وظروف معينة، ولا يعزز في أوقات وظروف أخرى.

وبالتالي يحدث التعزيز بشكل أقل تكرارًا، مما يؤدي إلى سلوكيات أقوى وأكثر ثباتًا. والتعزيز المتقطع هو الأفضل في مرحلة المحافظة على استمرارية السلوك واستدامتها.

خصائص جداول التعزيز المتقطع:

أ. يستعمل في مرحلة المحافظة على السلوك.

ب. يقدم التعزيز حسب الفترة الزمنية أو حسب عدد الاستجابات.

ج- صعوبة إطفاء السلوك إلا في بعض الجداول.

د.يبقى الفرد في حالة نشاط مستمر.

هـ. لا يحتاج إلى مجهود كبير وتكلفته أقل من الجدول المستمر.

و. إمكانية التنبؤ وتوقع التعزيز عالية.

تقع كل طرق جدولة التعزيز المتقطع بين التعزيز المستمر (continuous reinforcement (CRF  والإطفاء

 (extinction (EXT.

 تقسم جدولة التعزيز المتقطع إلى :

1- جدولة النسب Ratio schedules وتعتمد على عدد الاستجابات 

2- جدولة الفترات interval schedule وتعتمد على الوقت وحدوث السلوك بعد مرور الوقت.

- وبناء على متطلبات التعزيز قد تكون:

  • ثابتة fixed
  • أو متغيرة variable.

أولا: جدولة النسب Ratio schedules:

1- النسبة الثابتة ( Fixed Ratio schedule (FR:

يتم تقديم التعزيز بعد عدد محدد مسبقا من الاستجابات (Cooper، Heron، and Heward، 2020).

 تخيل سلمًا به عدد محدد مسبقًا من الدرجات.  كل درجة يتم تسلقها  بمثابة حدوث استجابة تقربك من المكافأة في الأعلى (التعزيز) أي ارتفاع تدريجي بالاستجابة إلى أن يصل إلى نهاية النسبة.

على سبيل المثال: يتم تقديم المدح والثناء بعد حل ثلاث اجابات صحيحة في ورقة العمل.

يُترجم مدح كل 3 إجابات صحيحة في ورقة العمل إلى جدول FR 3.

مثال آخر: عندما  يتم دفع أجر لشركة إعلان  بعد كل عشر منشورات تسويقية يكتبونها لشركة ما.  كتابة المنشور هي عبارة عن استجابة (سلوك)، ويتم الدفع لهم بعد عشر منشورات (استجابات) .

ثابت Fixed = نفس المبلغ في كل مرة.

النسبة Ratio = عدد الاستجابات.

لاحظ أنه عند تطبيق برنامج ABA، قد ترى جدول التعزيز محددًا باسم "FR1".  من الناحية الفنية، يعد هذا جدول التعزيز المستمر (CRF) ولكن للتوافق مع كيفية تعريف جداول النسب الأخرى، يتم كتابته باستخدام الاختصار "FR" وبالتالي يتم كتابته كـ "FR1"

الخصائص الرئيسية:

  •  معدلات استجابة عالية ومتسقة: توقع استجابة ثابتًا، حيث يصدر الفرد في كثير من الأحيان الاستجابة المطلوبة تحسبًا للمكافأة (المعزز).
  • إمكانية التوقع والتنبؤ والتعزيز عالية 
  • أقل مقاومة للإطفاء  من الجداول المتغيرة
  • فترات توقف قصيرة بعد التعزيز post reinforcement pause سرعان ما يتعلم الفرد بأنه لن يعزز الا بعد عدد معين من الاستجابات. 

النسبة الثابتة  Fixed Ratio schedule (FR)-aba-resources

على سبيل المثال :

يحصل العمال في مصنع الملابس على أجورهم مقابل كل 15 قطعة يقومون بإنتاجها. وينتج عن ذلك معدل إنتاج مرتفع ويميل العمال إلى أخذ فترات راحة قليلة. 

وبمجرد استلام المعزز يعود الفرد سريعًا إلى الاستجابة، متلهفًا إلى الاستجابة التالية للحصول على المعزز،مع ذلك، يمكن لجدولة التعزيز ذو النسبة الثابتة إلى الشعور بالإرهاق وانخفاض جودة العمل.

 هذا المعدل المرتفع للاستجابة إحدى مزايا جدول النسبة الثابتة. وأحد العيوب المحتملة هو أن الأشخاص قد يصبحون منهكين بسرعة من معدل الاستجابة المرتفع هذا أو قد يصبحون مشبعين بعد تقديم عدة تعزيزات.

هذه الجدولة مناسبة لبناء سلوكيات بسيطة يتم ممارستها بشكل متكرر، مثل: غسل اليدين أو الأوامر الأساسية.

2- النسبة المتغيرة ( Variable Ratio schedule (VR

توفير التعزيز بعد عدد متغير (متوسط) من الاستجابات (Cooper، Heron، and Heward، 2020). وهذا العدد غير متوقع من الاستجابات.

على سبيل المثال: يعد اليانصيب مثالًا شائعًا على النسبة المتغيرة.  يمكنك سحب ورقة أو شرائها مرارًا وتكرارًا، لكنك لا تعرف أبدًا أي دورة سحب على الورقة أو الورقة ذاتها التي ستوفر التعزيز على شكل أموال تم ربحها.

مثال آخر: عندما يقرر المعلم إعطاء علامات إضافية على المشاركة في الحصة حسب جدول VR 3.

وفي كل مرة يقدم التعزيز بعد عدد متغير من المشاركات، أي أنه يعزز الفرد بعد قيامه في المرة الأولى 4 استجابات والثانية 2 استجابة والثالثة 1 استجابة والرابعة 3 استجابات والخامسة  5 استجابات، فيكون المجموع 15,استجابة ثم يستخرج المتوسط من خلال قسمة مجموع الاستجابات على عددها فيكون ناتج عدد الاستجابات VR3.

المتغير Variable = متوسط، ليس هو نفسه دائمًا

 النسبة Ratio = عدد الاستجابات 

هذا  الجدول  VR الأكثر فعالية للتعزيز للحفاظ على السلوك؛ لأنه يشجع السلوك على الحدوث مرارًا وتكرارً،او يميل التعزيز إلى الشعور بأنه يمكن أن يحدث في أي لحظة.  

الخصائص الرئيسية:

  • تنتج معدلات مرتفعة وثابتة من الاستجابات
  • لا يمكن التنبؤ بوقت التعزيز
  • لا تحدث توقف ما بعد الاستجابة لأن  الفرد يبقى في حالة نشاط ودافعية مستمرة لأنه لا يعرف بعد أي عدد من الاستجابات سيتم تعزيزه.
  •  يعزز المرونة ومقاومة الاطفاء (إمكانية الإطفاء صعبة جدًا) لأن نمط التعزيز المتغير باستمرار لا يشجع الاعتماد على التعزيز الفوري، مما يعزز استدامة السلوك على المدى الطويل.
  •  مناسب مع  السلوكيات المعقدة مثل: إكمال الواجب المنزلي أو التحكم في العواطف، لأنه يشجع على المشاركة المستقلة والقدرة على التكيف.
  •  

    النسبة المتغيرة Variable Ratio schedule (VR)- aba-resources

     

     

ثانيًا: جدولة الفترات Interval  (تعتمد على الوقت وحدوث السلوك بعد مرور الوقت)

وبناء على متطلبات التعزيز قد تكون ثابتة  Fixed  أو متغيرة Variable.

1- جدولة الفترات  الثابتة ( Fixed Interval Schedule of Reinforcement (FI : يتضمن الجدول الزمني المحدد للتعزيز توفير التعزيز بعد أول  استجابة  صحيحة  بعد مرور فترة زمنية معينة.

على سبيل المثال: كأن يقدم المعلم التعزيز لأول إجابة صحيحة للمسألة التي تم طرحها بعد مرور خمس دقائق.

في جدول الفترات الثابتة ، يكون الفاصل الزمني دائمًا هو نفسه. في جدول FI مدته 3 ثوانٍ ، سيتم تعزيز الاستجابة الأولى بعد مرور ثلاث ثوانٍ ، ولكن لن يتم تعزيز أي استجابة يتم إجراؤها قبل مرور ثلاث ثوانٍ. 

ثابت Fixed  = نفس الوقت/الفاصل الزمني في كل مرة

الفاصل/الفترات Interval = مقدار الوقت

الخصائص الرئيسية:

  • تنتج ثبات في الاستجابة. 
  • إمكانية التنبؤ بموعد التعزيز عالية.
  • تولد جداول FI معدلات استجابة بطيئة إلى متوسطة مع توقف مؤقت في الاستجابة بعد التعزيز post reinforcement pause إذ أن  السلوك يمر بفترة توقف في بداية الفترة الزمنية وينشط عند نهاية المدة.
  • وتبدأ الاستجابة في التسارع قرب نهاية الفاصل قبل توفر التعزيز مباشرة مما ينتج نمط التقوقع (scallop pattern) 
  • تخيل ورقة بحثية تحتاج للعمل عليها كل 3 أشهر (على سبيل المثال، FI-3).  كطالب، من غير المرجح أن تعمل على الورقة في اليوم الأول من الفصل الدراسي الجديد لأنك "ليست بحاجة ضرورية للعمل عليها".  ومع مرور الأشهر الثلاثة واقترابك من الموعد النهائي، تجد نفسك تعمل بأقصى ما تستطيع حتى تكمل الورقة قبل الموعد النهائي مباشرة.  يمكن تشبيه الأمر بالأشخاص المماطلون. 
  • أقل مقاومة للإطفاء 
  • يعزز مهارات الصبر والانتظار إذ  يتعلم العملاء توقع المكافأة (المعزز) دون التعزيز المستمر، وتعزيز تأخير الإشباع والتنظيم الذاتي

 

  • يعزز مهارات الصبر والانتظار إذ  يتعلم العملاء توقع المكافأة (المعزز) دون التعزيز المستمر، وتعزيز تأخير الإشباع والتنظيم الذاتي

جدولة الفترات  الثابتة  Fixed Interval Schedule of Reinforcement (FI )-aba-resources

مناسب مع السلوكيات التي تتطلب مشاركة مستمرة، مثل: الاستماع النشط أو المشاركة في جلسات العلاج أو الحفاظ على التركيز أثناء العمل المستقل.

 

2- جدولة الفترات الزمنية المتغيرة ( Variable Interval Schedule of Reinforcement (VI:

يتضمن الجدول الزمني المتغير للتعزيز توفير التعزيز بعد فترة زمنية متغيرة (متوسطة) (Cooper، Heron، and Heward، 2020). 

ويتم تحديد متوسط الفترات قبل القيام بعملية التعزيز، مثال ذلك: الامتحانات الفجائية في أيام مختلفة، ويعد الانتظار في غرفة الطوارئ مثالاً آخر عليها،  في بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الطارئة أكثر خطورة على حياتك، فقد يتم علاجك على الفور. وفي أحيان أخرى، إذا كنت تعاني من كسر في الكاحل، فقد تنتظر ساعات وساعات حتى يراها الطبيب.  يتم تعزيزك في النهاية ولكن قد يصل متوسط ​​طول الوقت إلى ثلاث ساعات تقريبًا من الانتظار لكل زيارة لقسم الطوارئ. 

ستختلف الفواصل الزمنية لتوفر التعزيز ولكن يجب أن تتراوح في المتوسط ​​إلى فاصل زمني محدد.  تقديم الثناء طوال جلسة اللعب على فترات عشوائية، في المتوسط ​​كل 5 دقائق، يُترجم إلى جدول VI 5.

باتباع جدول التعزيز "VI3"، يمكن للمعلم توفير التعزيز بعد دقيقتين، ثم 5 دقائق، ثم 3 دقائق، ثم 4 دقائق، وأخيرًا دقيقة واحدة.  في هذا المثال، أصبح التعزيز متاحًا 5 مرات خلال فترة زمنية إجمالية قدرها 15 دقيقة.  في المتوسط، كان يجب أن تمر ثلاث دقائق قبل أن تصبح التعزيزات متاحة (2 + 5 + 3 + 4 + 1 = 15 ÷ 5 = 3) ولذلك كان هذا جدول VI-3.

 المتغير Variable= متوسط، ليس هو نفسه دائمًا

 الفاصل Interval  = مقدار الوقت

الخصائص الرئيسية:

  • استجابة بطيئة إلى متوسطة وتكون ثابتة ومستقرة
  • مقاومة عالية للاطفاء؛ لأن الطبيعة غير المتوقعة للحصول على المعزز تجعل من الصعب على الفرد التنبؤ بموعدها، مما يمنع حدوث الإطفاء عندما لا تصل على الفور.
  • لا يمر السلوك بفترات توقف، لأن إمكانية التوقع والتنبؤ غير ممكنة.
  • يعزز التعميم والاستدامة على المدى الطويل: يتعلم الفرد إصدار السلوك المرغوب باستمرار عبر سياقات متنوعة، وليس فقط عندما يتوقعون المعزز

جدولة الفترات الزمنية المتغيرة Variable Interval Schedule of Reinforcement (VI)-aba-resources

مناسب مع السلوكيات المعقدة التي تحتاج إلى تعبير تلقائي، مثل: التواصل الاجتماعي أو التنظيم العاطفي أو مهارات حل المشكلات بشكل مستقل.

كيفية اختيار جدول التعزيز الصحيح: اعتبارات ABA 

تذكر أنه لا يوجد نهج  يناسب الجميع، لاختيار جدول التعزيز عليك أن تأخذ في الاعتبار العوائق ومستوى الخبرة والنتيجة المرجوة.  فيما يلي العوامل التي توجه قرارك:

1-السلوك المستهدف، من حيث:

- السلوكيات البسيطة التي يتم ممارستها بشكل متكرر مثل قول "من فضلك" أو غسل اليدين، يمكن أن تكون جداول FR فعالة في اكتسابها واستدامتها.  بالنسبة إلى السلوكيات الأكثر تعقيدًا، مثل إكمال الواجبات المنزلية أو التواصل الاجتماعي، تعمل VR على تعزيز المرونة ومقاومة الإطفاء.

- التكرار: إذا كان السلوك المستهدف يجب أن يحدث باستمرار طوال اليوم، مثل الالتزام بالتعليمات أو الحفاظ على الهدوء أثناء الانتقال، فقد تكون جداول VI مناسبة.  وهذا يشجع على الاستجابة المستمرة حتى خلال فترات النشاط المنخفض.

- السياق الطبيعي: ضع في الاعتبار المكان الذي يجب أن يحدث فيه السلوك بشكل طبيعي.  هل البيئة قابلة للتنبؤ بفترات زمنية  (على سبيل المثال، فترات استراحة الفصل الدراسي) أو أحداث غير متوقعة (على سبيل المثال، مقابلة الأصدقاء)؟  استخدم جدولة الفترات التي تتوافق مع السياق الطبيعي للتعميم

2- خصائص العميل، من حيث:

 - وتيرة التعلم: قد يستفيد العملاء الذين يكتسبون المهارات بسرعة من البدء بجداول FR متبوعة بالانتقال السريع إلى جداول VR أو VI لتجنب الاعتماد على الحصول على المعزز الفوري.  بالنسبة للعملاء الذين يتعلمون بوتيرة أبطأ، قد يكون التعزيز المستمر (CRF) ضروريًا في البداية، متبوعًا بالإخفاء التدريجي بجدولة تعزيز أكثر استدامة.

- الدافعية: قد ينجح الأفراد ممكن لديهم دافعية عالية مع جداول VR مع عنصر المفاجأة (لا يستطيع التنبؤ بوقت التعزيز)، بينما قد يحتاج الأفراد  ذو الدافعية المنخفضة إلى إمكانية التنبؤ بجداول FR في البداية. مع الاخذ بالاعتبار ملاحظة المفضلات الفردية وضبطها وفقًا لذلك.

- تحمل الإحباط: قد يعاني الأفراد المعرضون للإحباط من جداول VR أو VI التي لا يمكن التنبؤ بها. لذلك فكر في البدء بجداول FR  ثم الانتقال إلى جدولة الفترات الزمنية المتغيرة فقط بعد تحسن القدرة على تحمل الإحباط.

3-أهداف البرنامج، من حيث:

- الاكتساب السريع: إذا كان الهدف الأساسي هو بناء سلوك جديد بسرعة، فقد تكون جداول FR مفيدة.  ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك ثورة الإطفاء المحتملة عند الانتقال إلى التعزيزات الأقل تكرارًا.

-معدلات استجابة عالية: بالنسبة للسلوكيات التي تتطلب مشاركة مستمرة، مثل الاستماع النشط أو المشاركة في جلسات العلاج، يمكن أن تحافظ جداول FI على معدلات استجابة عالية طوال الجلسة.

-الاستدامة طويلة المدى: بالنسبة للسلوكيات التي ترغب في رؤيتها في بيئات متنوعة، تعمل VR و VI على تعزيز التعميم ومقاومة الطفاء، مما يجعلها مثالية للاستدامة طويلة المدى.

4-اعتبارات إضافية، من حيث:

- توفر المعززات: تأكد من الوصول المتسق إلى المعززات المختارة لتجنب التأخير أو التعطيل في الجدولة.

 -عمر العميل ومستوى تطوره: قم بتعديل جدولة التعزيز بناءً على قدرات العميل المعرفية والعاطفية.

المتابعة والتعديل Monitoring and Adjustments

تذكر أن جدولة التعزيز ليست ثابتة!  قم بجمع البيانات حول معدلات الاستجابة، وثورة الإطفاء، والتقدم العام، واستخدم هذه البيانات من أجل التعديل مع الأخذ بعين الاعتبار:

  • الإخفاء: زيادة متطلبات التعزيز تدريجيًا (على سبيل المثال، من FR 1 إلى FR 5) لتعزيز السلوك الموجه ذاتيًا.
  • التشكيل: تقديم جداول التعزيز أكثر تعقيدًا على مراحل للحفاظ على التقدم دون إرباك العميل.
  • مراعاة الفردية: قم بتخصيص الجداول  لتتناسب مع احتياجات العميل واستجاباته الفردية.

أمثلة عملية:

 وضع النظرية موضع التنفيذ على سبيل المثال: تخيل مساعدة الطفل على تعلم مشاركة الألعاب. 

 في البداية، يمكنك استخدام FR 1 (الثناء في كل مرة يشاركون فيها) لتحديد السلوك.  عندما تصبح المشاركة متسقة، يمكنك التحول إلى VR 5 (الثناء بشكل غير متوقع بعد مشاركة 5 ألعاب في المتوسط) لتعزيز التعميم.  لاحقًا، يمكنك تقديم VI 10 (الثناء أحيانًا أثناء وقت اللعب) لتشجيع المشاركة المستقلة عبر البيئات.

نصائح إضافية:

  •  التشاور مع الزملاء والمشرفين ذوي الخبرة للحصول على إرشادات توجيهية.
  •  اطلع على المصادر ذات العلاقة عبر الإنترنت وفرص التطوير المهني لتعميق معرفتك.
  •  احتفظ بسجل لتطبيقات جدولة التعزيز الناجحة للرجوع إليها في المستقبل.
  •  لا تقلل أبدًا من قوة التواصل الواضح مع العميل ومقدمي الرعاية حول استخدام جداول التعزيز.

تذكر: هذه مجرد لمحة عن جدولة التعزيز القيمة.  ومن خلال فهم الخيارات، ومراعاة الاحتياجات الفردية، واستخدام التعديلات المبنية على البيانات، يمكنك التنقل بين هذه الجدولة بثقة، مما يؤدي إلى فعالية تأثير تدخلات ABA الخاصة بك.

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية