التعليم بدون أخطاء: دليلك نحو تدريب أفضل

إذا كنت تسأل نفسك، "ما هو التعلم بدون أخطاء "Errorless Learning"؟ والذي يُطلق عليه أيضًا التعليم بدون أخطاء (errorless teaching)

يقدم مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA) العديد من منهجيات التعليم المختلفة، إذ يتعلم كل طفل بطريقة مختلفة عن الطفل الآخر ويجب أن تلبي خطط التعليم والتدريب أسلوب التعيلم الخاص بكل طفل.

لذا يعد التعلم بدون أخطاء (Errorless Learning)،هيكلًا للتعليم وطريقة تعليمية قوية. كما تتضمن هذه التقنية تعليم مهارات ومفاهيم جديدة للأفراد دون السماح لهم بارتكاب الأخطاء أثناء عملية التعلم. وذلك بأن يقدم المعالج أو المعلم مساعدات وإشارات لمساعدة الفرد على إكمال المهمة بشكل صحيح في كل مرة.  

 التعليم بدون أخطاء (errorless teaching)

استخدام المعلمون والمعالجين المساعدة للتأكد من أن المتعلم يستجيب بشكل صحيح في كل مرة (وبالتالي "بلا أخطاء").  يمكن أن تكون المساعدات على درجات متفاوتة ، ويجب أن يتم إخفائها بشكل صحيح لمنع الاعتماد عليها. 

في حين أن المفهوم سهل الفهم، إلا أن وضعه موضع التنفيذ والتطبيق يتطلب بعض المهارة.

كيفية استخدام التعلم بدون أخطاء (EL)

تعرض هذه الصورة أدناه أنواع من المساعدات:

الجسدية و اللفظية والبصرية بالترتيب من الأكثر مساعدة كما في الأعلى إلى الأقل مساعدة  كما في الأسفل، ونفس المساعدة مقسمة بالتدرج.

عند استخدام التعيلم بدون أخطاء، ابدأ بالمساعدات الأكثر تدخلاً، ثم انتقل إلى الأقل تدخلًا أي من أعلى التسلسل الهرمي حتى يتمكن المتعلم من إكمال المهمة بشكل صحيح. 

 إذا كان المتعلم يحتاج إلى مساعدة لفظية مباشرة للاستجابة بشكل صحيح، فبدأ التدريب على هذا المستوى من المساعدة وابدأ في إخفاء المساعدة عندما يصبح المتعلم ناجحًا باستخدم أقل قدر ممكن من المساعدة مع التأكد من قدرة المتعلم على أداء المهمة بشكل صحيح.

إليكم توضيح بتلك المساعدات:

- المساعدات الجسدية (Physical prompts):

 تتضمن شكلاً من أشكال التواصل بينك وبين الطالب. تتضمن المساعدات الجسدية اللمس بشكل كامل وجزئي وبشكل خفيف. عن طريق تحريك جزء من جسم المتعلم. ومن الأمثلة على ذلك وضع يدك على يد الطالب لأداء مهمة مثل: كتابة اسمه.

-المساعدة اللفظية (Verbal prompts):

 يمكن أن تكون المساعدات اللفظية مباشرة أو غير مباشرة. وتعتبر المساعدات غير المباشرة واحدة من أقل أنواع المساعدات تدخلاً، قد تكون سؤالًا مفتوحًا يسمح لطلابك بتذكر ما يتعين عليهم القيام به بمفردهم. وذلك  بطرح أسئلة مثل: "ما الذي يجب عليك فعله بعد ذلك؟"  أو "كيف تبدأ؟"

كما يمكن أن تكون المساعدة اللفظية الجزئية بلفظ حرف أو مقطع من الكلمة أو صوتًا يتضمن عبارة أو مقطعًا لفظيًا.

إذا لم يكن هذا فعالًا، يمكنك استخدام مساعدة لفظية مباشرة مثل: "الآن أدخل الرباط وأدخل أحد الطرفين تحت الآخر."

- المساعدات البصرية (Visual prompts):

 تتضمن المساعدات البصرية نوعًا من الإشارات للإشارة إلى الطالب بما يجب عليه فعله أو ما هي الإجابة الصحيحة. تتضمن هذه  المساعدات النمذجة والمساعدة عن طريق المثير والمساعدة المكانية أي يتم التلاعب بمكان العنصر لزيادة احتمالية الاستجابة الصحيحة مثل أن يكون بالقرب من الطالب والمساعدة الإيمائية. كما تعد الجداول البصرية نوعًا من المساعدات التي تتيح للطفل رؤية كل خطوة من خطوات المهمة.

عندما يصبح المتعلم أكثر ارتياحًا وإتقانًا للمهارة الجديدة، يتم إخفاء المساعدات تدريجيًا (سنتطرق إلى شرح إخفاء المساعدات في المقال أدناه).

اعتبارات هامة عند التطبيق هذا الإجراء (errorless teaching):

 فيما يلي بعض الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار:

- قبل البدء في استخدام إجراءات التعليم بدون أخطاء  من الضروري فهم  دافعية المتعلم، و كل استجابة صحيحة يجب أن يتبعها تعزيز إيجابي.

-الأمر الثاني الذي يجب أخذه في الاعتبار هو إنهاء الجلسة دائمًا بمحاولة ناجحة. تجنب بشكل قاطع إنهاء جلسة التدريب بعد أن يرتكب المتعلم خطأً. إذا ارتكب المتعلم خطأً في المحاولة التي خططت للانتهاء منها، فقم بإجراء محاولة أخرى، مع زيادة مستوى المساعدة لضمان الاستجابة الصحيحة، وتوفير التعزيز قبل إنهاء الجلسة.

خطوات تطبيق التعلم بدون أخطاء 

 من أجل تقليل احتمالية الاعتماد على  المساعدات وزيادة التعلم إلى الحد الأقصى، يجب عليك تطبيق كل خطوة بعناية:

الخطوة الأولى: تحديد المهارة التي سيتم تعليمها وإذا قد أتقن المهارة، ومعايير إتقان تلك المهارة.

على سبيل المثال،عند تعليم الطفل  تسمية " القط ". تحدد بعد ذلك أن المتعلم يستوفي معايير الإتقان عندما يستجيب بشكل صحيح خلال 9 محاولات من أصل 10 محاولات خلال 3 جلسات تعليمية متتالية دون مساعدة.

تتضمن بعض الأمثلة على المهارات التي تناسب استخدام هذه الإستراتيجية فيما يلي:

-المهام الأكاديمية مثل: التعرف على الحروف،الكلمات،الأشكال،القراءة، وتعليم مهارات الرياضيات مثل العد والجمع والطرح.

- مهارات التواصل، بما في ذلك المهارات الاستقبالية مثل الاستجابة للتعليمات اللفظية والمهارات التعبيرية مثل طلب شيء يريدونه.

-المهارات الحياتية مثل: الطبخ،غسل اليدين،التنظيف، والتسوق في البقالة

- مهارات السلامة مثل: عبور الشارع بأمان أو استخدام وسائل النقل العام.  

- مهارات العمل مثل: اتباع التعليمات أو استخدام المعدات بشكل صحيح.

الخطوة الثانية: تحديد مستوى المساعدة اللازمة لضمان الاستجابة الصحيحة.

وفيها يتم تحديد مستوى المساعدة اللازمة للتأكد من أن المتعلم يستجيب بشكل صحيح. سيتم ذلك عادةً بناءً على الخبرة التي اكتسبتها مع المتعلم وتاريخ نجاح المتعلم في الماضي.  

عند تحديد مستوى أو نوع المساعدة الذي ستستخدمه، قم بتطوير خطة لإخفاء هذه المساعدة والتي يمكن استخدامها لاحقًا في هذه العملية، إذ تقلل هذه الخطة من مشكلة أن يصبح الطفل اعتماديًا 

 

الخطوة الثالثة: ابدأ محاولات التعليم والتدريب

 يبدأ المعلم محاولة التعليم بتقديم المثير التمييزي (SD) ثم يقدم فورًا مستوى المساعدة كما تم توضيحه في الخطوة الثانية، حاول حظر المتعلم ومساعدته جسديًا إذا لاحظت أن المتعلم على وشك ارتكاب خطأ.

إذا استجاب المتعلم بشكل صحيح، قم بتقديم تعزيزً إيجابيًا مباشرة، أما  إذا كان المتعلم  يستجيب بشكل غير صحيح، فقم بزيادة مستوى المساعدة التي تستخدمها أثناء المحاولة التالية وأكمل إجراء تصحيح الخطأ.

على سبيل المثال:إذا كنت تعتقد أن المساعدة الإيمائية ستكون كافية، لكن المتعلم لا يزال يرتكب خطأ في هذا النوع من المساعدات،فسيكون من المناسب استخدام مساعدة جسدية أثناء المحاولة التالية.

الخطوة الرابعة: الخطوة الأخيرة هي تكرار المحاولات مع إخفاء المساعدات بشكل منهجي لضمان استمرار المتعلم في الاستجابة بشكل صحيح. ستستمر في هذه العملية حتى يصل المتعلم إلى المستوى المحدد كما الخطوة الأولى.

-إليك مثال على إخفاء المساعدة 

 إذا كنت تدرب باستخدام المساعدات الجسدية وبدأت المحاولة الأولى بالمساعدة الجسدية (اليد) ، فستبدأ في إخفاء هذه المساعدة عن طريق تحريك يدك إلى معصم المتعلم ، ثم التحريك تدريجيًا لأعلى الذراع.

إذا استجاب المتعلم في أي وقت بشكل غير صحيح، فقم بالعودة إلى المستوى الأخير من المساعدة التي أحرز من خلالها استجابة صحيحة ثم استمر في إخفاء المساعدة تدريجيًا. يتطلب كل نوع من أنواع المساعدات المختلفة طريقة مختلفة لإخفائها.

إخفاء المساعدات Fading Prompts

 عندما يتقن المتعلم المهارة باستخدام المساعدة المختارة، ابدأ في إخفاء المساعدة. وتأكد من إخفائها تدريجيًا، مما يضمن إتقان المتعلم للمهارة في كل مستوى قبل الاستمرار في الإخفاء.

قد يعني إخفاء المساعدات تغيير نوع المساعدة التي تستخدمها. على سبيل المثال، إذا بدأت بمساعدة جسدية كاملة، فقد تقدم المساعدة  بلمسة خفيفة على اليدين في خطوات مختلفة.  مع مرور الوقت تختفي المساعدة هذه  لإتمام المهارة باستقلالية..

- مثال آخر على المساعدة البصرية أو ربما تتخللها مساعدة لفظية تقوم هذه المتاهات بإخفاء النقاط التي تعلم المتعلم كيفية متابعة المتاهة. وتستخدم هذه المتاهات ثلاثة مستويات لإخفاء المساعدة:

  • في المستوى 1: يمكنك رؤية المسار من الكلب إلى العظم بوضوح.
  •  يزيد المستوى2: المسافة بين النقاط، مما يتطلب من الطالب أن يفهم بنفسه كيفية التنقل في المتاهة قليلاً للانتقال من نقطة إلى أخرى.
  • في المستوى 3 تتم إزالة جميع المساعدات النقطية بحيث يجب على المتعلم إكمال المتاهة بنفسه.

 

هناك 3 خيارات عند إخفاء المساعدات:

  1. من الأقل مساعدة إلى الأكثر مساعدة 
  2. من الأكثر مساعدة إلى الأقل مساعدة
  3. تأخير الوقت

1-من الأقل إلى الأكثر تدخلًا (LTM)

عند المساعدة باستخدام الإستراتيجية من الأقل إلى الأكثر، يبدأ المعلمون بالمساعدة من الأقل تدخلاً ويزيدون من مدى تدخلها حتى يتلقوا الاستجابة الصحيحة. مع كل محاولة، يكرر المعلم هذه العملية للانتقال من المساعدة الأقل تدخلاً إلى الأكثر تدخلاً حتى يقدم المتعلم الاستجابة الصحيحة.

توفر طريقة التعلم بلا أخطاء هذه فرصة للمتعلم لتقديم استجابة صحيحة بأقل قدر من المساعدة في كل محاولة، وقد تسمح له بإظهار الاستقلالية في وقت مبكر مقارنة بالأنواع الأخرى من إخفاء المساعدة. قد يكون هذا الخيار مثاليًا للمتعلمين الذين أظهروا بالفعل نجاحًا باستخدام طريقة المساعدة هذه (Libby, M., Weiss, J., Bancroft, S., Ahearn, W., 2008).

-مثال على المساعد من الأقل إلى الأكثر  تدخلّا

- المحاولة الأولى 

- المعلم: المعلم يرفع يده حتى يقوم الطفل بعمل  “High 5"

- المتعلم: لا يستجيب

- المعلم : “High 5"

- المتعلم: لا يستجيب

-المعلم: “High 5” (يحرك المعلم يده بالقرب من المتعلم)

- المتعلم: لا يستجيب

- المعلم: High 5" مع تحرك المعلم يد المتعلم إلى يده.

 المحاولة الثانية:

- المعلم : “High 5"

- المتعلم :لا يستجيب

- المعلم: “High 5” (يحرك المعلم يده بالقرب من المتعلم)

- المتعلم:المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

المحاولة الثالثة:

-المعلم : “High 5"

- المتعلم : لا يستجيب

- المعلم: “High 5”

-المتعلم: المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

المحاولة الرابعة:

- المعلم : “High 5"

- المتعلم: المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

2- المساعدة من الأكثر إلى الأقل (MTL)

يحدد المدرب المساعدة المطلوبة وتبدأ المساعدة من الأكثر تدخلاً.

في المثال أعلاه، بدأت المحاولة الأولى بالمساعدة  الجسدية حيث أن المتعلم غير قادر على إكمال المهمة دون مساعدة جسدية.

قد تكون هناك حاجة إلى محاولات أولية لتحديد الخط  القاعدي (مستوى المهارة الحالية ) إذا كان المعلم غير متأكد من مستوى مهارة المتعلم.

تظهر الأبحاث، بشكل عام، أن طريقة إخفاء المساعدة من الأكثر إلى الأقل تدخلًا تؤدي إلى أخطاء أقل من قبل المتعلم في كل جلسة، وغالبًا ما تؤدي إلى اكتساب المهارات بشكل أسرع مقارنة بإخفاء المساعدة من الأقل إلى الأكثر. وقد تكون MTL الأفضل إذا كانت الأخطاء تقلل من تعلم الطفل أو تزيد من سلوك المشكلة.  قد يؤدي الجمع بين MTL والتأخير الزمني (كما موضح أدناه) إلى اكتساب أسرع للمهارة (Libby، M.، Weiss، J.، Bancroft، S.، Ahearn، W.، 2008).

- مثال على إخفاء المساعدة من الأكثر إلى الأقل  تدخلًا (MTL)

 دعونا نلقي نظرة على كيفية اختلاف مثال LTM إذا تم استخدام MTL:

المحاولة الأولى:

-المعلم: “High 5” (يحرك المعلم يد المتعلم إلى يده)

المحاولة الثانية:

- المعلم: “High 5” (يحرك المعلم يده بالقرب من المتعلم)

- المتعلم: المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

المحاولة الثالثة:

- المعلم: “High 5”

- المتعلم: المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

المحاولة الرابعة:

- المعلم: المعلم يرفع يده حتى يقوم الطفل بعمل  “High 5"

- المتعلم: المتعلم يعطي المعلم  “High 5”

كما هو الحال مع أي استراتيجية تحليل السلوك التطبيقي، يعد جمع البيانات من الأقل إلى الأكثر ومن الأكثر إلى الأقل أمرًا بالغ الأهمية لنجاح هذه التدخلات لتقليل احتمالية الاعتماد على المساعدات.  

3- إخفاء المساعدة عن طريق تأخير الوقت 

إن تأخير مقدار الوقت بين الإشارة للمتعلم لإكمال السلوك وتقديم المساعدة هو نوع آخر من إخفاء المساعدة. من خلال تأخير المساعدات، فإنك تمنح المتعلم فرصة لإعطاء استجابة صحيحة بمفرده.  ويزداد هذا التأخير تدريجيًا عندما يصبح المتعلم أكثر استقلالية. ويتم تعزيز الاستجابات الصحيحة المكتملة دون مساعدة.

 أحد العناصر المهمة لإخفاء المساعدة  عن طريق التأخير الزمني هو تتبع البيانات لقياس تقدم المتعلم (Neitzel, J., & Wolery, M., 2009).  يتم جمع بيانات الخط القاعدي على فترات زمنية تبلغ 0 ثانية (يتم تقديم المساعدات دون تأخير).

- مثال على إخفاء المساعدة عن طريق التأخير الزمني:

المحاولة الأولى: (0 ثانية تأخير)

- يمسك المعلم بطاقة فيها حرف A ويسأل: ما هذا الحرف؟  ثم تقول على الفور: "هذا هو الحرف A

- يكرر الطالب A

المحاولة الثانية (تأخير ثانيتين)

- يمسك المعلم بطاقة فيها حرف A ويسأل: ما هذا الحرف؟  ثم ينتظر لمدة ثانيتين قبل أن تقول: "هذا هو الحرف A."

- يكرر الطالب A

المحاولة الثالثة (تأخير ثانيتين)

- يمسك المعلم بطاقة بها حرف A ويسأل: ما هذا الحرف؟  ثم ينتظر لمدة ثانيتين

- يجيب الطالب A

- يمدح المعلم الطفل قائلاً: "رائع" ويقدم له المعزز

المحاولة الرابعة (تأخير ثانيتين)

- يمسك المعلم بطاقة بها حرف A ويسأل: ما هذا الحرف؟  ثم ينتظر لمدة ثانيتين

- يجيب الطالب A

- يمدح المعلم الطفل قائلاً: "أحسنت" ويقدم له المعزز

المحاولة 5 (تأخير 3 ثواني)

- يمسك المعلم بطاقة بها حرف A ويسأل: ما هذا الحرف؟  ثم ينتظر لمدة 3 ثواني

- يجيب الطالب A

- يمدح المعلم الطفل قائلاً: " ممتاز " ويقدم له المعزز

التعزيز مع إخفاء تأخير الوقت

كما هو الحال مع أي استراتيجية ABA، فإن وجود خطة للتعزيز الفعال هو المفتاح لنجاح هذا التدخل.

وينبغي تعزيز المساعدات عن طريق الاستجابة بمعدل أقل من الاستجابات بدون مساعدات وعليك تخطيط ذلك الإجراء  لضمان تعزيز كل منها بشكل مناسب.

عند إنشاء خطتك تأكد من تضمين:

  •  تعريف السلوك المستهدف.
  •  فترة التأخير
  •  معزز للاستجابة بدون مساعدة
  •  معزز للاستجابة عن طريق المساعدة
  •  معايير الإتقان
  •  الإجراء الذي يجب اتخاذه عند تحقيق معايير الإتقان

- على سبيل المثال: 

  •  تعريف السلوك المستهدف، على سبيل المثال:أن يتعرف المتعلم بشكل صحيح على كلمة "قطة" من خلال بطاقة تعليمية 9 محاولات من أصل 10 محاولات عبر 3 جلسات.
  • معزز الاستجابة بدون مساعدة،على سبيل المثال: شوكولاته 
  • معزز الاستجابة عن طريق المساعدة: الثناء اللفظي "برافو"

فترة التأخير

معيار الإتقان

الإجراء الذي يجب اتخاذه

0 ثانية 

يستجيب بشكل صحيح لـ SD 9 من أصل 10 محاولات عبر 3 جلسات

إذا كانت الإجابة بنعم، قم بزيادة الفاصل الزمني إلى ثانيتين؛  إذا كانت الإجابة لا، ابق عند 0 ثانية

2 ثانية

يستجيب بشكل صحيح لـ SD 9 من أصل 10 محاولات عبر 3 جلسات

إذا كانت الإجابة بنعم، قم بزيادة الفاصل الزمني إلى 4 ثوانٍ؛  إذا كانت الإجابة لا، ابق عند 2 ثانية أو عد إلى 0 ثانية

4 ثانية

يستجيب بشكل صحيح لـ SD 9 من أصل 10 محاولات عبر 3 جلسات

إذا كانت الإجابة بنعم، قم بزيادة الفاصل الزمني إلى 6 ثوانٍ؛  إذا كانت الإجابة لا، ابق عند 4 ثوانٍ أو عد إلى ثانيتين  

اعتبارات يجب أن تعرفها عن التعليم بلا أخطاء

-التعلم بدون أخطاء، إحدى التدخلات القبلية في تحليل السلوك التطبيقي، حيث تقلل طريقة تعليم المهارات هذه من فرص ارتكاب الأخطاء، مما يزيد من تكرار حصول الطفل للتعزيز.

- كما أن تقليل الأخطاء يقلل أيضًا من احتمالية انخراط الطفل في سلوكيات صعبة.

- يستخدم المعلمون المساعدات لدعم المتعلم في الاستجابة بشكل صحيح.  يقوم المدرب بعد ذلك بإخفاء المساعدات بشكل منهجي لتعزيز الاستجابة المستقلة.

-عندما يقدم المعلم لأول مرة هدفًا جديدًا لاكتساب المهارات، فإنه يستخدم أعلى مساعدة.  إذا قمت بتعليم الطفل دون خطأ أن يصفق بيديه عندما تقول "صفق بيديك"، فإنك تبدأ بتقديم SD وتستخدم على الفور مساعدة جسدية كاملة  ثم تقوم بعد ذلك بإخفاء المساعدة  بشكل منهجي من خلال التسلسل الهرمي للمساعدات حتى يستجيب الطفل بشكل مستقل.

 

يصور الرسم أعلاه استراتيجيات المساعدة الشائعة بترتيب نسبي من الأكثر تدخلاً إلى الأقل تدخلاً (من القاعدة إلى رأس الهرم).  

مزايا وسلبيات يجب مراعاتها:

- يقلل من الأخطاء ويقلل من احتمالية تكرارها أو إزالتها أثناء التعلم في المستقبل

- يقلل من الإحباط والسلوكيات الإشكالية التي تنتج عن الإحباط والتعزيز السلبي

- يوفر المزيد من فرص التعزيز مما يخلق بيئة تعليمية إيجابية

- يمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم و لديهم تاريخ من التجارب السلبية مع الفشل والإخفاق.

- أحد التطبيقات الشائعة للتعليم بدون أخطاء في علاج ABA هو تعليم مهارات اللغة والتواصل للأطفال المصابين بالتوحد أو غيرها من الإعاقات التطورية. على سبيل المثال، قد يستخدم المعالج التعلم بدون أخطاء لتعليم الطفل تسمية الأشياء أو اتباع التعليمات.

- يمكن أن يصبح المتعلمون معتمدين على المساعدات لإكمال المهمة ما لم تستخدم بشكل منهجي.

-تعد إخفاء المساعدات  مهارة تتطلب التدريب .

-إذا لم يتم إخفاء المساعدات بشكل صحيح، فقد يفشل المتعلم في تعلم السلوك المطلوب.

-التعليم بدون أخطاء ليس مناسبًا لكل متعلم لذا يمكن استخدام التعلم بدون أخطاء في مجموعة مواقف مختلفة، على الرغم من أنه قد يكون من المغري استخدام (EL) مع جميع المتعلمين لديك، إلا أنه يجب عليك التفكير بعناية في احتياجات كل فرد. وتجنب استخدامها مع المتعلمين الذين:

  • يظهرون اكتساب المهارات بسرعة باستخدام طرق التعليم التقليدية.
  • سهل عليهم الاعتماد على المساعدات.

- تعميم مهارات التعليم بدون أخطاء يعزز تعميم المهارات المكتسبة بشكل أفضل. ومن المرجح أن يطبق الأفراد المهارات المكتسبة بدقة في مختلف المواقف، وكذلك المواقف عن طريق تقليل الأخطاء أثناء مرحلة التعلم الأولية. وهذا يعزز نقل المهارات إلى سياقات الحياة الواقعية، مما يزيد من الفعالية الشاملة للعلاج ABA والتطبيق العملي.

أظهرت الأبحاث أن التعلم بدون أخطاء يمكن أن يكون أكثر فعالية من التعلم بالتجربة والخطأ للأفراد ذوي الإعاقات التطورية (النمائية). في دراسة أجراها ديكسون وآخرون (2013)، أظهر المشاركون الذين تم تدريسهم بالتعلم بدون من أخطاء نتائج تعليمية أفضل بكثير من أولئك الذين تم تدريسهم بالتعلم بالتجربة والخطأ.

ومن خلال توفير بيئة تعليمية داعمة ومنظمة، يمكن للمعالجين والمدرسين مساعدة هؤلاء الأفراد على اكتساب مهارات جديدة وتحسين نوعية حياتهم.

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية