التعزيز في تحليل السلوك التطبيقي

التعزيز Reinforcement يعرّف بأنه تغيير بيئي يتبع الاستجابة (تغيير في المثيرات البيئية) وبالتالي يزيد أو يحافظ على حدوث السلوك في المستقبل، وهو أحد أركان المنظومة السلوكية وأحد مبادئ تحليل السلوك التطبيقي.

تم بناء ABA على نظرية B. F. سكينر للسلوك الإجرائي على فكرة أنه يمكن تعليم السلوك من خلال التحكم في عواقب الأفعال.

لذا التعزيز هو المبدأ الأكثر أهمية والأكثر تطبيقًا على نطاق واسع في تحليل السلوك وهو يشكل كيفية سلوكياتنا جميعًا يوميًا، أي الطريقة الأساسية التي يتم بها التعليم هي من خلال استخدام التعزيز إما لزيادة أو تقليل احتمال حدوث سلوك معين في المرة التالية التي تحدث فيها مجموعة معينة من الظروف.

فكر في القائمة التالية للأشياء الي يفعلها معظمنا في الحياة اليومية:

  • تنظيف الأسنان.
  • استخدام المظلة عندما تمطر. 
  • تناول الدواء عندما يكون لدينا صداع.
  • شرب القهوة وقت الاستراحة.
  • التحقق من الهاتف عندما يصدر صوتًا.
  • الذهاب إلى العمل للحصول على أجر.

جميع هذه السلوكيات تحدث بسبب التعزيز.

التعزيز مرة أخرى يعني زيادة احتمالية حدوثه مرة أخرى في المستقبل، دعونا نلقي نظرة على بضعة أمثلة من القائمة أعلاه للمساعدة في شرح ذلك بشكل أفضل.

  • تشعر بالصداع وتتناول قرصًا من الدواء بعد فترة وجيزة يزول الصداع، وبالتالي عندما تصاب بالصداع تتناول الدواء على الفور
  • يصدر هاتفك صوتًا وترى أنها رسالة من صديق، تفتح الرسال وهو مقطع فيديو مضحك يجعلك تضحك. في المستقبل عندما يتواصل بك نفس الصديق تفتح الرسالة على الفور

توضح لنا هذه الأمثلة أيضا نوعين مختلفين من التعزيز: الإيجابي والسلبي.

عندما يتعلق الأمر بالسلوك فإن الإيجابية والسلبية لا تعني الخير والشر، وإنما ببساطة القصد الإضافة والإزالة، إن أمثلة المظلة، الدواء وفرشاة الأسنان كلها أمثلة على التعزيز السلبي لأنها تزيل أو تمنع حدوث شيء لا تحبه. كما أن أمثلة الهاتف والقهوة والذهاب إلى العمل كلها أمثلة على المعززات الإيجابية لأنها تضيف وتقدم شيئًا تحبه.

يزيد كل من التعزيز الإيجابي والسلبي من احتمالية تقديم نفس الاستجابة في المستقبل، من خلال دمج التعلم والتواصل مع التعزيز، فنحن تعلمنا جميعًا القيام بأشياء تسمح لنا بالتواصل بالأشياء التي نحبها وأيضًا تجنب الأشياء التي لا نحبها. 

لذلك فهو صميم جميع برامج تحليل السلوك التطبيقي، ويتم استخدامه في جميع برامج تعديل السلوك، بما في ذلك تعليم المهارات الجديدة.

ولأننا نحب أن يعززنا الآخرون ونحب أن نحصل على التعزيز مباشرة بعد قيامنا بالسلوك المرغوب به، فإن المعززات التي نرغب في الحصول عليها متنوعة منها:

المعززات من حيث التعلم:

  • أولية Primary Reinforcers : مثير يؤدي بطبيعته إلى تقوية السلوك دون خبرة سابقة أو تعلم (الطعام، الشراب، الدفء الجنس)
  • ثانوية Secondary reinforcers: مثير يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانه بالمعززات الأولية لذلك يسمى بالمعزز الشرطي.
  • معممة Generalized: وهي مثيرات اكتسبت صفة التعزيز نتيجة لارتباطها بمعززات أولية أو ثانوية متعددة

بالإضافة إلى المعززات التالية:

- مأكولة Edible Reinforcer: المواد الغذائية المفضلة من طعام وشراب

- ملموسة Tangible Reinforcer: أي شيء ملموس ذو قيمة عالية لدى الشخص،يمكن أن يكون هذا أموالًا أو ملصقات أو رموزًا.

- حسية Sensory Reinforcer: كل ما من شأنه أن يمتع حواس الفرد، مرة أخرى، يجب أن يكون شيئًا يحبه الشخص، وإلا فلن يكون معززًا. يمكن أن يشمل ذلك التدليك أو الموسيقى أو الرسم الجميل.

- معززات النشاط Activity Reinforce: معزز النشاط فرصة الحصول على بعض المرح من خلال أي شيء يستمتع الشخص بفعله، مثل: مشاهدة التلفاز، أو القفز على الترامبولين، ممارسة هواية معينة

- معززات اجتماعية Social Reinforcer : أي اهتمام أو تفاعل إيجابي أو مرغوب فيه مع شخص آخر يمكن أن يعمل على التعزيز.الثناء، الابتسام، الانتباه

اختيار المعززات المناسبة:

لكي يكون اختيارنا صحيحا فإنه يجدر بنا أن نتبع الخطوات التالية:

  • السؤال عن الأشياء المفضلة، اسأل الشخص عما يحبه من معززات، أو من مقابلة والدي الطفل مثلًا.
  • الملاحظة المباشرة للطفل أثناء نشاطاته اليومية ومعرفة ما يحب.
  • الاخيار المباشر طريقة قائمة على التجربة من خلال اختبارات معينة يتم عرض عينة من المعززات ونرى ما يختاره هو من المعززات. 

إرشادات حول كيفية تطبيق التعزيز بشكل فعال عند العمل على تعليم السلوكيات الجديدة:

  • التعزيز يعني الزيادة
  • التعزيز يحدث نتيجة للسلوك
  • يجب أن تكون المعززات فردية ومفضلة، نحن جميعًا لا نحب نفس الأشياء، لذلك لا يمكننا أن نتوقع أن يتفاعل جميع المتعلمين مع نفس المجموعة من المعززات، مثل الحلويات والألعاب والدغدغة وما إلى ذلك. راقب اهتمامات المتعلم ودوافعه لتحديد المعززات التي تستخدمها.

تذكر أنه إذا كان السلوك المستهدف لا يتزايد، فتساءل عما إذا كان ما تستخدمه هو معزز بالفعل.

  • فورية التعزيز وهذا يعني أنه يجب تسليم المعزز مباشرة بعد تحقيق السلوك المستهدف. من غير المحتمل أن ترى زيادة في السلوك المرغوب إذا أعطيت الطفل فقاعات بعد 15 دقيقة من طلبها بشكل مستقل، من المهم التسليم السريع والفوري للتعزيزات.
  • يجب أن يتطابق التعزيز مع السلوك، بمعنى آخر، يجب أن يتناسب حجم المعزز مع السلوك.
  • قم بإقران التعزيزات الملموسة مع الثناء.  يعد الاهتمام/ الانتباه الاجتماعي والثناء من العوامل المعززة القوية لكثير من الأشخاص، ولكن بالنسبة للعديد من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD)، فإن الثناء وحده لا يعد تعزيزًا. التعزيزات الملموسة على سبيل المثال غالبًا ما تكون معززات أكثر فعالية، مثل: اللعبة أو الطعام المفضل لذا من المهم ربط الثناء بالأشياء الملموسة، مع مرور الوقت، يكون الهدف النهائي هو تلاشي العناصر في النهاية بحيث يعمل المتعلم فقط من أجل الثناء.
  • الانتقال من التعزيز المستمر إلى التعزيز المتقطع حتى يصبح المتعلم أكثر استقلالية، تقليل كمية المعززات المقدمة بشكل ثابت بمرور الوقت، على سبيل المثال: عندما تقوم بتعليم الطفل كيفية تناول الطعام بشكل مستقل، فإنك بالطبع ستقدم له الكثير من الثناء والتعزيز عندما يفعل ذلك بمفرده في البداية.  بمجرد أن يتقن الطفل هذه المهارة، لن تحتاج إلى التصفيق ومنحه دعمًا ملموسًا في كل مرة، ليصبح السلوك نفسه معززًا لذاته.
  • عزز السلوك وليس الفرد
  • التعزيز مختلف عن المعزز ، المعزز مثير والتعزيز عملية وليس مثير.

خطوات عملية التعزيز (كيف نقوم بعملية التعزيز):

إن تحقيق هذا الأمر يتم من خلال الخطوات التالية ( مارتين وبيرز، 1988):

  1. عرف السلوك الذي ستعززه تعريفًا إجرائيّا  بشكل واضح بحيث يعرف الأخصائي  وكذلك الفرد السلوك المراد تعزيزه وما هي خصائصه وصفاته، وذلك حتى نهيأ الفرصة لزيادة احتمالية تكراره.
  2. عزز السلوك مباشرة بعد حدوثه وهو ما يعرف بالفورية أي عدم تأجيل التعزيز.
  3. كافئ السلوك بشكل مستمر في البداية (تعزيز مستمر) إذا كنت في مرحلة تشكيل السلوك، ومن ثم نلجأ إلى جداول أخرى ( المتقطعة) في مرحلة المحافظة على السلوك.
  4.  لا تستخدم المعزز نفسه، استخدم أشكالًا وأنواعًا مختلفة من التعزيز والسبب حتى لا يمل الفرد وبالتالي تقل دافعيته نحو العمل وتقل فاعلية المعزز.
  5. استخدم معززات غير مألوفة قدر الإمكان أي حاول ابتكار معززات جديد لم يسبق أن حصل عليها الفرد.
  6.  وضح للفرد الظروف التي سيعزز فيها، من حيث المعايير والسلوك المستهدف.
  7. اختر المعزز المناسب للفرد والموقف الذي تتعامل معه، لكل فرد رغبات ومعززات مفضلة يرغب فيها، إذ لا يصلح في موقف معين إلا معززات النشاط عندئذ علينا أن نختار معززات النشاط.

 استخدام كمية التعزيز المناسبة وذلك يعتمد على:

  • مستوى الحرمان من المعزز
  • نوع المعزز المستخدم 
  • الجهد الذي يبذله الفرد لتأدية السلوك المستهدف.

احذر من تعزيز الشيء الخطأ!

 يجب علينا أن نكون حذرين في كيفية استخدامنا للمعززات، إذ يمكننا عن طريق الخطأ تعزيز السلوكيات السلبية لدى الأطفال. على سبيل المثال: إذا كان انتباهك بمثابة معزز لطفلك وكنت تستجيب للسلوكيات السلبية بالانتباه (حتى مع التوبيخ اللفظي مثل "لا تفعل ذلك")، فقد تزيد في الواقع من احتمالية أن يظهر طفلك السلوك غير المناسب مرة أخرى.

عندما نتبع نهج استخدام المعززات للمساعدة في تعليم المهارات التي تسمح بمزيد من الاستقلالية، فإن التعزيز يقوم بتمكين الطفل وتحسين نوعية حياته.

المصادر:

  • beamaba.com
  • howtoaba.com
  • تعديل السلوك (النظرية والتطبيق)، الدكتور يوسف أبو حميدان، ص 137-142.




 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية