التدخل المبكر وأهميته

تعد السنوات الأولى للطفل من أهم السنوات لنموه، لهذا السبب يعد الكشف المبكر والتدخل المبكر أمرًا بالغ الأهمية، حيث يتمتع دماغه بقدرة هائلة على التعلم وإنشاء وصلات عصبية جديدة، والمعروفة باسم اللدونة العصبية، حيث يتطور دماغ الطفل وينشأ ما يقارب مليون وصلة عصبية جديدة كل ثانية.

فماذا يعني ذلك؟

الأطفال يتعلمون ويتطورون باستمرار، وهناك فرصة عظيمة لتعليمهم أشياء جديدة والمساعدة في وضع تطورهم على الطريق الصحيح.

كما يستحق جميع الأطفال أفضل بداية ممكنة في الحياة، حيث تقول جيني ماربل مديرة علاجات الأطفال المتكاملة IPT في JCFS: " من الولادة حتى سن الثالثة هي فترة حرجة لنمو الدماغ" لذا إن البدء بالتدخل المبكر يمكن أن يغير بشكل كبير مسار نمو الطفل ويزيد من نجاحه في المدرسة والحياة"

التدخل المبكر Early Intervention  أنشطة وبرامج وخدمات مصممة لدعم الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الحاجة إلى الدعم أو نقاط الضعف أو يظهرون أيّا من الأعراض المبكرة للاضطرابات والإعاقات التطورية أو ممن هم عرضة لخطر الإصابة بها؛ لمنع حدوث المشاكل  أو معالجتها بشكل مباشر عند حدوثها  وقبل أن تتفاقم . كما أنه يساعد على تعزيز مجموعة كاملة من نقاط القوة والمهارات الشخصية التي تُعد الطفل لحياة البلوغ.

التدخل Intervention ليس حاسمًا فقط لمنع أو الحد من تقدم الحالة، ولكنه درع وقاية لتحسين الصحة العقلية والجسدية للشخص، والمشاركة المجتمعية ونتائج اجتماعية واقتصادية في المستقبل البعيد. 

 المجالات والمهارات التطورية التي يدعمها التدخل المبكر:

  • المهارات المعرفية: وتعني القدرة على التفكير والتعلم وحل المشكلات. والطريقة التي يستكشف بها الأطفال العالم من حولهم من خلال حواسهم، كما تتضمن مهارات تعلم العد، وتسمية الألوان، وتعلم كلمات جديدة.

  • المهارات الاجتماعية والعاطفية: وهي القدرة على التواصل مع الآخرين، ويشمل ذلك القدرة على التعبير عن المشاعر والتحكم فيها، مثلا: الابتسام للآخرين وإصدار الأصوات للتواصل، وبالنسبة للأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة فهذا يعني القدرة على طلب المساعدة وإظهار المشاعر والتعبير عنها للآخرين.

  • مهارات الكلام واللغة: هي القدرة على استخدام اللغة وفهمها، ويشمل ذلك إصدار الأصوات، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا يتضمن فهم ما يقال واستخدام الكلمات بشكل صحيح وبطرق يمكن للأخرين فهمها.

  • المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة: هي القدرة على استخدام العضلات الصغيرة (الحركية الدقيقة) خاصة باليدين، والعضلات الكبيرة (الحركية الكبيرة) في الجسم. يستخدم الأطفال الصغار المهارات الحركية الدقيقة لفهم وإدراك الأشياء، ويستخدمها الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة للقيام مثلًا: بحمل الأدوات والتعامل مع الأشياء والرسم. ويستخدم الأطفال المهارات الحركية الكبرى للجلوس والتدحرج والبدء في المشي. ويستخدمها الأطفال الأكبر سنًا للقيام بأشياء مثل: القفز والجري وصعود السلالم والأدراج.

  • أنشطة الحياة اليومية: القدرة على التعامل مع المهام اليومية، ويشمل ذلك تناول الطعام وارتداء الملابس والاستحمام.

أهمية التدخل المبكر؟

يشمل التدخل المبكر الفحص والتقييم والعلاج والتعليم والتدريب وأنواع أخرى من الدعم، وأهميتها:

  • تعزيز القدرات التطورية: من خلال تحديد ومعالجة حالات التأخير والإعاقات في وقت مبكر. بحيث تجعل أدمغة الأطفال أكثر تقبلًا للتعلم والتطور في السنوات الأولى من الحياة، ويمكن أن يساعد التدخل المبكر في تعزيز النمو الصحي للدماغ وتعزيز قدرة الطفل على التعلم والتفاعل مع بيئته.

  • يحسن النتائج: تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتلقون خدمات التدخل المبكر هم أكثر عرضة لتحقيق نتائج إيجابية في مجالات تطورية متعددة، بما في ذلك الأداء المعرفي والاجتماعي والعاطفي والسلوكي. يمكن أن يؤدي التدخل المبكر أيضًا إلى تحسين الاستعداد للمدرسة والأداء الأكاديمي وتقليل الحاجة للتعليم الخاص، وبالتالي  فإن التدخل المبكر يحدث فرقًا كبيرا في نمو الطفل 

  • تدعيم الأسر: لا تفيد خدمات التدخل المبكر الطفل فحسب بل تدعم الأسرة من خلال توفير التعليم والتدريب والموارد لمساعدتهم على فهم احتياجات أطفالهم بشكل أفضل والتقليل من التوتر. كما تدعم خدمات التدخل المبكر أشقاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

أمور بسيطة تساعدك من أجل التدخل المبكر:

  • احتفظ بالوثائق حول تطور طفلك.

  • استخدم قوائم وكتيبات ومقاطع الفيديو لتتبع نمو طفلك

  • أفضل طريقة لتحديد تأخر النمو أو أي إعاقة تطورية من خلال تتبع المعالم التطورية الطبيعية للمرحلة العمرية التي فيها طفلك.

  •  يتطور جميع الأطفال بشكل مختلف، ولكن إذا لاحظت أن طفلك يواجه صعوبة في مهارة معينة فهذا الوقت المناسب لاستشارة طبيب طفلك لمساعدتك على النحو الأفضل.

الوقاية خير من قنطار علاج

 

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية