برنامج التدريب على الحمام

يعد التدريب على استخدام الحمام Toilet training مهارة حياتية مهمة للفرد وأحد المهارات الضرورية وذات الأهمية الاجتماعية التي يمكننا تعليمها لأطفالنا المصابين بالتوحد وذوي الاضطرابات التطورية (النمائية) الأخرى.

غالبًا ما يأتي إلينا الآباء وهدفهم الأول التدريب على استخدام الحمام.  إجابتنا عادة هي: "هل الطفل جاهز للتدريب على استخدام الحمام؟"

 من أين تبدأ بالتدريب على استخدام الحمام؟

 هناك بعض المهارات الأساسية التي نبحث عنها قبل تقديم برنامج التدريب على استخدام المرحاض. وهذا سيجعل الأمر أكثر سلاسة والنجاح أكثر احتمالًا. تم تحديد المتطلبات الأساسية بواسطة (Foxx,1971 و Azrin) في طريقة سريعة للتدريب على استخدام المرحاض، وهي كالتالي:

1-هل يستطيع الطفل التحكم في المثانة؟

بمعنى هل يمكن للطفل أن يظل جافًا لعدة ساعات؟  هل يبدو بأنهم يدركون متى عليهم قضاء حاجتهم؟ 

 بعض الأطفال لا يحبون أن يكونوا مبتلين أو متسخين ويريدون تغيير ملابسهم – وهذه علامة جيدة!

2- هل الطفل جاهز جسديًا؟ 

بمعنى هل يستطيع الطفل الذهاب إلى الحمام دون مساعدة؟ هل هم قادرون على سحب ملابسهم الداخلية وملابسهم لأعلى ولأسفل عند الذهاب إلى الحمام؟  

وأُضيف أيضًا الجلوس على المقعد "المرحاض"، يغتسل "يشطف"، يمسح ويغسل يديه.لأن التواصل مع الطفل من خلالها يزيد من الدافعية  للمضي قدمًا نحو تحقيق استقلالية أكبر من خلال ربطها بالأهداف السلوكية الأخرى.

3- هل يدرك الطفل أولاً- ثم؟  وهذه أيضًا مهارة ضرورية نسميها المنظومة السلوكية لـ "أولاً/ثم". 

 إحدى المهارات الأساسية التي نعمل عليها هي الاقتران وبناء الثقة، ولكي يكون التدريب ناجحًا يجب على المتعلم أن يدرك أنه عندما يفعل شيئًا نطلبه، فإننا نمدحه ويحصل على أشياء محببة لديه. وهذا جزء مهم عند تعلم مهارة جديدة - "أولاً أفعل شيئًا، ثم أحصل على شيء ما".

4- هل أنت مستعد لبدء تدريب الطفل على استخدام الحمام؟

 عند تدريب طفل مصاب بالتوحد وأي طفل آخر على استخدام الحمام ، من المهم أن تدرك بأن تجربتك ستكون فردية، بما فيها من إيجابيات أو أي انتكاسات عرضية. 

بمساعدة علاج الـ ABA، يمكنك منح طفلك المساعدة التي يحتاجها لتحقيق النجاح. فيما يلي أربع نصائح ABA بسيطة للمساعدة في المنزل!

أولًا: التعرف على كيفية الذهاب إلى الحمام قبل البدء بأي خطوة.

تحدث عن الحمام " النونية/ مقعد الحمام" قبل تحديد أي توقعات لإظهار المهارة. حاول تقديم وقت استخدام الحمام دون التركيز على الإلحاح أو العواقب مع تعزيز الفضول حول ذلك بدلاً من أي تخوف.

ثانيًا: اجعل طفلك يشعر بالراحة مع بيئة الحمام والإحساس بالجلوس على المرحاض.

بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون الجلوس على المرحاض أمرًا مرهقًا. هناك عدة طرق لزيادة راحة طفلك وثقته أثناء انتظار استخدام الحمام.

حاول وضع "النونية" أمام التلفاز أثناء مشاهدة الفيلم المفضل للطفل أو السماح له  بالوصول لجهاز iPad أثناء الجلوس عليها، الهدف هو القضاء على الخوف والضغط والتوتر الناتج عن استخدام الحمام.

ثالثًا: دمج الوسائل البصرية أو القصص الاجتماعية لمساعدة الطفل على الشعور بالألفة مع هذه الممارسة.

كما يمكن استخدام القصص الاجتماعية أو جداول الصور أو كتب القصص لتقسيم خطوات الحمام وتأكد من أن طفلك مدرك للعملية جيدًا.

رابعًا احتفل بكل النجاحات

إن التدريب على استخدام الحمام بالنسبة للعديد من الأطفال المصابين بالتوحد مجهود وانجاز عظيم  لذا فإن مدح طفلك على كل جهد يبذله أمر ضروري!

تعليم الطفل على تحمل الحمام وتقبله

يحتاج بعض الأطفال المصابين بالتوحد إلى إزالة الحساسية تجاه الحمام وتشكيل القدرة على التحمل وذلك من خلال:

  •  المشي بشكل مستقل إلى الحمام
  •  البقاء بشكل مستقل في الحمام.
  •  تحمل الجلوس على المرحاض.

ومن ثم يمكنك زيادة مدة جلوس الطفل على المرحاض بشكل منهجي.  تذكر أن تعزز كل تقريب ناجح للمهارة! اجعل الحمام ممتعًا من خلال:

 البدء بالجلوس على الأرض وتشغيل الموسيقى أو الألوان المفضلة لديهم أو مشاهد مقاطع يوتيوب المضحكة معًا.  بمجرد الوصول إلى المرحاض، قم بتحريك لعبته تدريجيًا بالقرب من المرحاض حتى يجلس عليه للاستماع إلى أغانيه المفضلة.

كيف يمكنك إنشاء بيئة إيجابية أثناء التدريب على استخدام المرحاض؟

يعد خلق بيئة إيجابية أمرًا فعالًا لخلق محاولات تدريب ناجحة على استخدام الحمام مع طفلك وذلك بجعل وقت استخدام الحمام ممتعًا ويشمل تصميم بيئة مادية واستخدام وسائل مساعدة فعالة تساعد على التعلم وممارسة المهارات لتحقيق التوقعات المرجوة.

كما أن إنشاء بيئة إيجابية حول استخدام الحمام يتضمن عدم معاقبة أو فضح الحوادث (فشل محاولات النجاح في التبول/ التغوط في الحمام) أو أي تراجع أثناء التدريب.

قبل البدء يجب عليك جمع المواد التالية

  • ورقة جمع البيانات
  • المؤقت
  • الوجبات الخفيفة المالحة (المعجنات، الفشار.. وإلخ)
  • المشروبات المفضلة لطفلك (الماء، العصير)
  • المعززات (التي تم تحديدها بواسطة طرق أفضلية المثيرات كمعززات، مثل:الحلوى، أو اللعبة)
  • الكثير من الملابس الداخلية الإضافية والملابس خارجية.

ما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها علاج ABA لاستخدام المرحاض؟

تستخدم البرامج المعتمدة على تحليل السلوك التطبيقي عادةً مجموعة من التدخلات التي تلبي احتياجات استخدام الحمام، منها التعزيز، والتصحيح الزائد والممارسة الايجابية، والتدريب بالمحاولات المنفصلة، والمساعدات الجسدية، والجدول الزمني الروتيني، وتشجيع مقدمي الرعاية على وضع نماذج للسلوكيات المناسبة. الهدف من علاج ABA لاستخدام الحمام هو مساعدة الطفل على تحديد الحاجة من استخدامه، وقضائها بشكل مناسب، وإكمال روتين استخدام الحمام باستقلالية.

كيفية تدريب الطفل على استخدام الحمام

 لا تقلق! وتذكر: التحلي بالصبر والثبات هي أكبر مشجع لهم عندما يتعلمون استخدام الحمام بشكل مستقل،الخطوات التالية مخصصة للتحضير لجلسات التدريب على استخدام الحمام:

  •  الحرص على أن تكون ملابس الطفل الداخلية وبنطاله سهل سحبها لأعلى ولأسفل ويجب أن يبقى الطفل بالملابس الداخلية طوال اليوم.
  • قبل ساعة من جلسة التدريب الأولى، أعطي طفلك كوبًا واحدًا من المشروب المفضل بشكل معتدل.
  • ثم قبل البدء بنصف ساعة من جلسة التدريب الأولى ، اسمح للطفل بشرب ما يصل إلى كوب من مشروبه المفضل باعتدال
  • ثم قبل الجلسة مباشرة اسمح له بشرب المزيد من السوائل مرة أخرى.
  • إذا رفض الطفل تناول المشروب في أي وقت، فلا تجبره، بل اجعله متاحًا لتناوله في أي وقت.

خطوات تطبيق برنامج الحمام

1- اختر معززًا قويًا

 تحدث إلى مقدمي الرعاية حول ما يحبه الطفل، عادةُ نحن لا نحب فكرة استخدام المعززات الصالحة للأكل في العديد من برامج ABA، ولكن استخدامها هنا هو استثناء، فأنت تريد شيئًا يحفز دافعية الطفل بشكل كبير وسريع جدًا في التطبيق.

تعتبر المواد الصالحة للأكل رائعة لهذا الهدف لأنها تستهلك بسرعة ولا يتعين عليك إزالتها من الطفل، تحدث أيضًا مع أولياء الأمور حول العنصر/النشاط المختار  ليكون حصرًا لاستخدامها في التدريب فقط. عندما لا يتمكن الأطفال من الوصول إلى هذا العنصر المفضل للغاية في أي وقت آخر، فإنهم عادةً ما يكونون بدافعية عالية للتخلص من الحمام من أجل الوصول إليه.

2- وضع الطفل على المرحاض على فترات منتظمة.

 في البداية، خذ الطفل كل 10 دقائق.  اضبط مؤقتًا حتى يعرف كلاكما متى يحين وقت المغادرة.  عندما يدق المنبه، اعرض على الطفل صورة صغيرة للمرحاض وقل: "نونو/ ببيه" أو "حمام".  شجعه على الإشارة إلى الصورة وقول الكلمات، حتى يتمكن من  طلب الحمام بنفسه في النهاية.

ثم أجلس الطفل على المرحاض لمدة دقيقة واحدة. إذا تبول على "النونية" أو في المرحاض، امنحه الثناء اللفظي والحلوى المفضلة، مثل البسكويت المفضل.  إذا لم يتبولوا، ما عليك سوى رفع سراويلهم واستئناف ما كنت تفعله سابقًا، وإعادة ضبط المؤقت لمدة 10 دقائق.

 إذا حدث وأن رفض بعض الأطفال الجلوس على المرحاض أو الذهاب إلى أي مكان بالقرب منه، توقف عن الخطوة الأولى، واعمل على تعليمهم تحمل البقاء على المرحاض كما ذكرنا أعلاه! 

4- اجعل الطفل يجلس على المرحاض لمدة 5-10 دقائق

5- إذا تبول الطفل في الحمام، امدحه وقدم له تعزيزًا مفضلاً للغاية، ويتم تقديمه فقط عند تحقيق النجاح في استخدام الحمام. إذا كان طعامًا، اسمح لهم بإنهائه. إذا كان عنصرًا أو نشاطًا، فاضبط مؤقتًا لمدة دقيقتين وقم بإنهاء النشاط بعد انقضاء المدة.

6- إذا لم يتبول الطفل، قل "تذكر أننا نتبول في الحمام" واسمح له بالنزول بعد انتهاء وقت الجلوس.

7- تحقق من جفاف الطفل كل 5 دقائق، واضبط مؤقتًا! امدحه لكونه جافًا. 

8- إبقاء الطفل بالقرب من منطقة الحمام. على سبيل المثال، قم بإعداد كرسي في الحمام أو خارج الحمام مباشرة وابقى معه هناك. لا تتردد في اللعب مع الطفل بالألعاب المفضلة أثناء تواجدك معه.

9- اسمح للطفل حرية الحصول على السوائل والوجبات الخفيفة المالحة، مما يجعله يشعر بالعطش.

10- كرر الخطوات المذكورة سابقاً.

11- زيادة الفواصل الزمنية

 بمجرد أن يصبح الطفل خاليًا من الحوادث (لا يتبول على ملابسه) لمدة يومين متتاليين، خذه إلى الحمام كل 15 دقيقة. ثم بعد يومين إضافيين من الجفاف، قم بزيادة الفاصل الزمني بشكل منهجي بمقدار 5 دقائق حتى يصبح على جدول زمني مدته 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، حتى يبدأ بالانتظام.

12-فحص السراويل الجافة

 سوف يتدرب الطفل على استخدام الحمام بشكل أسرع وأكثر نجاحًا عندما تمدحه على ملابسه الداخلية الجافة.  في منتصف الفترات، اسأله إذا كان سرواله جافا، اجعله يتحسسه سرواله بيديه.  امنحه الكثير من الثناء اللفظي - " سروالك جاف، أنا فخور بك جدًا!"  أو "نعم، رائع!" ويمكنك أن تقدم له معززًا غذائي. ثم، لتعزيز إجراءات التدريب ، تذكر أن تقول له: "أنت تتبول في الحمام".

13- كن محايدًا عند حصول أي حادث

 إذا كان الطفل يتقدم بشكل جيد مع التعزيز الإيجابي، فلن تنطبق هذه الخطوة.أما إذا لم يتعلموا من خلال التعزيزات الإيجابية وحدها، فهذا هو الوقت المناسب للفت الانتباه إلى الحوادث (التبول على ملابسه).  عندما يتبول على الملابس، ابق محايدًا أي حافظ على هدوئك وردود أفعالك وقل له: "لقد بللت سروالك".  أجلسه على المرحاض لبضع ثوان وقل له: "أنت تتبول في الحمام".  لا تمدحه إذا تبول قليلاً في الحمام أثناء ذلك.

 استخدم الإجراء التصحيحي التالي:

  • قل "لا للملابس أو السروال المبلل"/"نحن لا نتبول في السروال" 
  • اجعل الطفل يجلس ويزيل الملابس المتسخة ويلبس ملابس نظيفة
  • إذا رفض الطفل إزالة الملابس، قدم المساعدة في المحاولات الأولى ثم سحبها تدريجيًا، استخدم بلطف المساعدة اليدوية، واتخذ القرار المناسب بشأن مقدار المساعدة التي يحتاجها الطفل.
  • استمر في فحص جفاف الطفل كل 5 دقائق وقدم له السوائل والوجبات الخفيفة عند الخروج من الحمام.
  • استمري في الروتين واصطحب طفلك إلى الحمام كل 15-20 دقيقة
  • حافظ على الحد الأدنى من لفت الانتباه.

الهدف من هذا الإجراء التصحيحي هو أن يتعلم الطفل أن التبول في المرحاض أسهل بكثير من التبول على ملابسه.

14- المبادرة

 - عندما يصبح الطفل قادرًا على البقاء جافًا لمدة تصل إلى ساعة واحدة، توقف عن أخذه للحمام/ "النونية".  في هذه المرحلة، يجب أن يتعلموا استخدام الكلمات التي علمتهم إياها لطلب الحمام عندما تكون المثانة ممتلئة سواء لفظيا أو بالإشارة أو بتبادل الصور.

15- قدم له مكافأة/ معزز صغيرة عندما يبادر بطلب الحمام.

16-  تأكد من تسجيل البيانات لكل فحص جاف والجلوس على المرحاض، مع تتبع أين ومتى يتبول الطفل على مخطط بسيط. وتأكد من تضمين التاريخ والوقت والحوادث والتبول الناجح في الحمام.  ستساعدك هذه الصورة المرئية على معرفة/متى يجب عليك زيادة الوقت بين فترات استخدام الحمام.

- يمكنك الاستعانة بورقة بيانات تسجيل سلوك التدريب على استخدام الحمام المرفقة أدناه:

ورقة بيانات تسجيل سلوك التدريب على استخدام الحمام - aba-resources

ملاحظة: 

  • في العمود 3، يشير «إفراغ المثانة بنجاح» إلى الأوقات التي يتبول فيها الفرد أو يكون لديه حركة أمعاء (التغوط) في المرحاض.
  • في العمودين 4 و 5، يشير «جاف» أو «رطب» إلى غياب أو وجود البول على الحفاضات/ الملابس.
  • في العمود 6، تشير كلمة «متسخ» إلى غياب أو وجود البراز على الحفاضات/ الملابس.
  • في العمود 7، تشير «المبادرة الذاتية» إلى:
  1. الاستخدام المستقل للحمام
  2. أن يشير الطفل إلى أنه كان عليه استخدام الحمام (على سبيل المثال، الطلب لفظيًا، الجر/السحب، استخدام أجهزة التواصل المحوسبة PECS أو VOCA للتعبير عن الحاجة إلى استخدام الحمام).
  • استخدم العمود 8 لتسجيل الملاحظات المهمة.

مؤشرات تشير أن الطفل بحاجة للحمام

 يمكنك معرفة ذلك من خلال حركات الطفل الاهتزازية، أو وضع يده على موضع التبول من جسمه، أحضر له صورة للمرحاض - وعلق العديد منها على الأبواب في جميع أنحاء منزلك بحيث يكون هناك دائمًا واحد على الأقل في متناول اليد - وبعد رؤية الصورة، يقول: "أحتاج إلى التبول" أو عند طريق التأشير أو الإشارة.  تقول: "واو لطفلك، من الرائع أن تخبرني أنك بحاجة إلى التبول!"  قدم له على الفور شيئًا صغيرًا يحبه، مثل الملصق أو بسكويت ذات قطع صغيرة أو قطعة كاندي جلو صغيرة.  بعد ذلك، خذه بسرعة إلى الحمام لإكمال العملية.

فيما يلي بعض الإرشادات العامة التي قد تجدها مفيدة أثناء الإجراء

  • إذا رفض الطفل الجلوس على المرحاض / "النونية"، اضغطي بلطف على كتفيه . مع تذكيره، "إذا ذهبت للتبول في  المرحاض/ "النونية" ، يمكنك النزول منها."
  • البقاء على مقربة من الحمام طوال اليوم.
  • الاستمرار في التدريب المكثف حتى نهاية اليوم، ثم وضع الحفاض للطفل قبل النوم والاستمرار في التدريب المكثف في اليوم التالي.
  • عندما ينجح الطفل، قم بزيادة وقت المرحاض بمقدار 5 دقائق. بعد نجاح آخر، قم بزيادة ذلك مرة أخرى بمقدار 5 دقائق. قم بذلك حتى يصبح وقت "الإيقاف" حوالي ساعتين، أو حتى يكتمل التدريب.
  • عندما يتمكن الطفل من البقاء جافًا لمدة 30-45 دقيقة، تصبح المهارة جاهزة للتعميم على أشخاص آخرين وفي بيئات أخرى.
  • يعتبر التدريب على استخدام المرحاض مكتملاً عندما يحقق الطفل ثلاث نجاحات دون وقوع حوادث بينهما، وعندما يبدأ في استخدام المرحاض بنجاح، دون مساعدة.

نصائح إضافية لنجاح التدريب على استخدام المرحاض

  • تحلى بالثبات والتزم بالجدول الزمني للتدريب على الحمام لضمان النجاح السريع.  سيستغرق التدريب على استخدام المرحاض وقتًا أطول لأن الطفل قد يكون مرتبكًا بشأن المكان، وبالتالي يتعرض لمزيد من الحوادث.ولكن ذلك يختلف من طفل لآخر.
  •  التأكد من أن الطفل يشرب الكثير من السوائل.  ستمنحهم المثانة الممتلئة المزيد من فرص الذهاب للحمام للتبول .
  •  إذا اخترت هذه الممارسة، فتأكد من عدم قيامك أنت وطفلك بأي أنشطة محببة متزامنة من شأنها أن تعيقك عن تنفيذ التدريب.
  •  حتى وجبات الطعام يجب أن يتم تقديمها بالقرب من الحمام.
  •  خلال هذا التدخل، قد يظهر طفلك بعض المقاومة، خاصة في بداية التدريب، يجب أن تظل هادئًا دائمًا، وأن تنفذ التدخل كما هو مخطط له، إلا إذا رأيت أنه غير آمن للطفل.
  • لا يعتبر طلب الحمام مهارة استعداد يجب التدريب عليها مسبقا لهذا الإجراء. لذا يجب عدم تدريب الطفل على مهارة طلب الحمام خلال التدريب على استخدام الحمام.
  • عندما يبادر الطفل بالتبول يجب التوقف عن جدولة الحمام الزمني لأنه إذا استمر الطفل بدخول الحمام حسب الجدول الزمني، فسوف يعتمد على الوقت ولن يبادر بالذهاب إلى الحمام). 

نحيطكم علماً أن هذه التوصيات هي توصيات عامة وغالباً ما تنجح في تدريب الطفل على استعمال الحمام، وفي حال عدم نجاحها استشر المختص لإجراء التدخل الفردي المناسب

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية