الفرق بين النمو والتطور

هل تتذكر المرة الاولى التي نطق طفلك فيها بأول كلماته؟ وكذلك المرة الأولى التي تمكن فيها من الوقوف والمشي بمفرده؟

قد تبدو قلقا بشأن نمو وتطور طفلك!

وقد يختلط لديكم مصطلحي نمو وتطور!

ما هو النمو؟ وما هي علاقته بالتطور؟

حينما نتحدث عن النمو والتطور لا يمكننا الفصل بينهم بل مرتبطين معًا لأن المسار الصحيح للتطور يعتمد على النمو السليم ولكن يجب الإشارة إلى أنهم مختلفين.

بداية يشير مفهوم النمو (growth) إلى التغير أو الزيادة الجسمية التي يكتسبها بناءً على التقدم في العمر من حيث الطول، الوزن، الشكل والحجم وأجهزة الجسم كافة... وأثناء النمو تتطور لديه المهارات الوظيفية في الجوانب التالية: 

  • التطور الجسمي
  • التطور المعرفي
  • التطور الانفعالي
  • التطور الاجتماعي

أما التطور( development): يشير إلى التغير العام في وظائف الأعضاء الجسدية بمعنى التغير في الأعضاء.

 إلا أن هناك اختلافات منها أن النمو كمي يبدأ بتكوين الجنين وينتهي في مرحلة معينة من العمر، أما التطور فهو مصطلح كمي وأيضًا نوعي، ويستمر طوال الحياة الفرد، فالتطور مصطلح أعم وأشمل. 

المعلمون هم العامل الأساسي في تعليم الأفراد في مختلف المراحل، فمن المهم معرفة المبادئ الأساسية في نمو وتطور الفرد في جميع المراحل حتى يتمكنوا بتحفيز المهارات على الظهور والتطور.

مبادئ النمو والتطور:

1- الاستمرارية:

أي أن التطور عملية مستمرة تبدأ من الحمل حتى الموت.

2- التكامل:

- مبني على الانتقال من الكل إلى الأجزاء ومن الأجزاء إلى الكل، وبهذه الطريقة يتم تكامل الكل وأجزائه وكذلك الاستجابات المحددة والعامة. وتمكن الطفل من التطور فيما يتعلق بمختلف جوانب أو أبعاد شخصيته.

- مثال: يبدأ الطفل أولا في تعلم حركة اليد ثم حركة الإصبع ثم يتعلم حركة كل من اليد والإصبع معًا وهذا يسمى التكامل.

3- عدم الاتساق في معدلات التطور:

- التطور عملية مستمرة لكنها غير ثابتة من حيث معدل التغير في جوانب مختلفة لدى الفرد نفسه.

مثال: قد تكون وتيرة التطور في الطول والوزن لدى الفرد سريعة وقد تبطئ هذه الوتيرة في التطور العقلي والانفعالي.

4- الفروقات الفردية:

- أحد أهم مبادئ النمو والتطور أنه يشمل الفروق الفردية، كل فرد هو متميز في حد ذاته. لذا لا يوجد معدل متفق عليه عالميا ، ولكن قد يختلف العمر بفارق بسيط ً ثابت للتطور. يعتبر تعلم جميع الأطفال المشي أمًرا الذي يأخذ فيه كل طفل خطوته الأولى.

5- نمط التماثل:

- على الرغم من أن النمو لا  يسير بمعدل موحد لكل الأفراد وهناك اختلافات فردية ملحوظة فيما يتعلق بعملية نتائج مراحل النمو المختلفة، إلا أنها تتبع نمطًا محددً جانب أو آخر موحد عالميًا فيما يتعلق بالنوع البشري.

6- تنتقل من الكل إلى الأجزاء  (من العام الى الخاص):

- أثناء تطور جانب من جوانب الشخصية. يلتقط الطفل أو يظهر استجابة عامة أولًا  ويتعلم كيفية إظهار استجابات محددة وموجهة نحو الهدف بعد ذلك.

7 التفاعل بين الوراثة والبيئة: 

- إن نمو الطفل  عملية لا يمكن تحديدها بالكامل بناء على الوراثة أو البيئة. كلاهما يجب أن يلعبا دورا مهًما في التطور. ومع ذلك ، يتفق معظم علماء النفس على أن التفاعل بين هذين العاملين يؤدي إلى التطور.

 عندما تقرر الوراثة أو تضع بعض القيود على النمو (المادية في الغالب) ، فإن التأثيرات البيئية تكمل عملية النمو (النوعية). كما توفر التأثيرات البيئية مساحة للتطور متعدد الأبعاد من خلال التفاعل مع الأسرة والأقران والمجتمع وما إلى ذلك. النمو والتطور نتاج مشترك للوراثة والبيئة

8- الترابط:

- الجوانب أو الأبعاد المختلفة لنمو الفرد وتطوره مترابطة. ما الذي تم تحقيقه أو عدم تحقيقه في أحد الجوانب أو غيرها في سياق عملية التطوير التدريجية والمستمرة يؤثر بالتأكيد على تطور الجوانب الأخرى؟

 يميل الجسم السليم إلى تطوير عقل سليم ومستقر عاطفيا، ومن ناحية أخرى  قد يؤدي النمو البدني أو العقلي غير الكافي إلى شخصية غير متكافئة اجتماعيًا أو عاطفيًا.

9- رأسي:

 - يستمر التطور في اتجاه المحور الطولي. التطور من الرأس إلى القدم أو إصبع القدم. لهذا  قبل أن يصبح الطفل قادرا  على الوقوف، يسيطر أولا على رأسه وذراعيه ثم على رجليه.

10-  من المركزية إلى الأطراف:

- تنمية المهارات الحركية تبدأ من أجزاء الجسم المركزية إلى الخارج، لهذا السبب، في البداية يُنظر إلى الطفل على أنه يمارس السيطرة على العضلات الأساسية الكبيرة للذراع ثم يده.وبعد ذلك فقط على العضلات الأصغر للأصابع.

11- القدرة على التنبؤ:

- يمكن التنبؤ بالنمو مما يعني ذلك بمساعدة توحيد نمط وتسلسل التطور. يمكن التسريع من العملية والتنبؤ بالطبيعة العامة وسلوك الطفل في جانب أو أكثر من الجوانب أو الأبعاد في أي مرحلة معينة من مراحل نموه وتطوره. فمثلا: يمكننا معرفة العمر المحدد الذي سيتعلم فيه الأطفال المشي والتحدث وما إلى ذلك.

12- التقدم الحلزوني (المتداخل) مقابل التقدم الخطي:

- لا يتقدم الطفل بشكل مستقيم أو خطي على مسار التطور في أي مرحلة لا يحدث أبدا بوتيرة ثابتة، بعد أن يتطور الطفل إلى مستوى معين، من المحتمل أن تكون هناك فترة راحة لتعزيز التقدم النمائي الذي أحرزه حتى ذلك الحين وبالتالي يعود التطور إلى الوراء ثم يتحرك للأمام مرة أخرى في نمط حلزوني.

7- عامل النضج والتعلم

- يُعرف النمو والتطور البيولوجي بالنضج . وتتضمن التغييرات البيولوجية تغيرات في الدماغ والجهاز العصبي، مما يوفر قدرات جديدة للطفل. التطور يتحول من البسيط إلى المعقد. في البداية ، يتعلم الطفل من خلال الأشياء الملموسة وينتقل تدريجيا إلى التفكير المجرد ويحدث هذا الانتقال بسبب النضج.

بذلك يعد مبدأ النمو والتطور من أهم الموضوعات في علم نفس نمو الطفل، لذلك فهم المراحل المختلفة ومبادئ النمو والتطور مهم حتى نتمكن من تعليم الأطفال/ الطلاب وفقً لأعمارهم واهتماماتهم واحتياجاتهم .


 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية