التلقين (المساعدة) والإخفاء، واعتبارات أخلاقية عند تطبيقها

يقدم ABA العديد من الاستراتيجيات المختلفة لمساعدة المتعلمين على تطوير مهارات جديدة، وتعد المساعدة (Prompt ) واحدة من أكثر الاستراتيجيات الأساسية وفعالية في التدريب.

كثيرًا ما يطلب منا القيام بعمل معين ويكون جديدًا، مما يستدعي منا الاستعانة بدليل إرشادي أو فيديو توضيحي أو كتيب تعليمات يزودنا بالمعلومات خطوة بخطوة. وقد تضطر عند زيارة شخص أو مكان لأول مرة بالاستعانة ببعض المثيرات التمييزية كالإشارات أو خرائط جوجل (GPS) أو معالم مكانية معروفة تساعدك على الوصول إلى وجهتك، وفي المرة الثانية فإن أول ما يخطر ببالك هي تلك المثيرات التمييزية التي ساعدتك في المرة الأولى.. وفي المرات القادمة يكون التعلم والإتقان قد تحقق وبالتالي يقل الاعتماد على المثيرات التمييزية المساندة والاكتفاء بالمثيرات التمييزية الأصلية مثل: اسم الشارع، رقم البناية.. وإلخ.

المساعدة/ التلقين Prompt 

 عبارة عن مثير إضافي يساعد في إحداث استجابة صحيحة في وجود Cooper، Heron، & Hewar، 1987) SD.)

وهو إجراء يعتمد على استخدام مثير تمييزي مساند يعمل على تسهيل حدوث الاستجابة (كازدين، 1986)،هذه المثيرات الإضافية يتم إخفائها تدريجيًا بعد تحقيق عملية التعليم.

عند استخدام المساعدات، يجب على المتخصصين التخطيط لإخفائها لبناء استجابة مستقلة،  ويحدث هذا الإخفاء على طول سلسلة متصلة يشار إليها بالتسلسل الهرمي للمساعدات (The prompt hierarchy) يمكن اتباعها بترتيب تصاعدي أو تنازلي.

prompt and fading - التلقين (المساعدة) والاخفاء في علاج تحليل السلوك التطبيقي، واعتبارات أخلاقية عند تطبيقها

مستوى التدخل للمساعدة

يشير مستوى التدخل إلى مقدار المساعدة المقدمة للمتعلم. على سبيل المثال: تعد المساعدة الجسدية للمتعلم أكثر تدخلاً من مجرد الإشارة إلى المثيرات.كما يتيح لك النظر في مستوى التدخل تحديد تسلسل المساعدات المستخدمة عند إخفائها، إما لأعلى أو لأسفل السلسلة بناءً على معايير محددة مسبقًا.

استمرارية المساعدة تعتمد على المتعلم، ويمكنك اختيار المساعدة من الأقل إلى الأكثر تدخلًا أو من الأكثر إلى الأقل تدخلُا، على الرغم من أن العديد من العوامل  التي تؤثر على القرار بشأن استراتيجية المساعدة التي يجب استخدامها، إليك التبسيط لتبدأ:

-استخدم المساعدة من الأقل إلى الأكثر للمتعلمين:

  • مع بعض المهارات الأساسية 
  • مع الأفراد الذين يميلون للاعتماد على المساعدة ويرونها سهلة عليهم.
  • مع الأفراد الذين لا يظهرون معدلات عالية من سلوك الحفاظ على الهروب

- استخدام المساعدة من الأكثر إلى الأقل للمتعلمين:

  • مع الذين يكتسبون مهارات جديدة ببطء
  • مع عدد من المهارات المسبقة
  • مع الذين يظهرون كثافة عالية أو معدلات عالية من سلوك الحفاظ على الهروب

ويُشار أيضًا إلى المساعدة من الأكثر تدخلا إلى الأقل تدخلا على أنها التعليم بدون أخطاء.

 

 إن تحديد نهاية السلسلة التي تبدأ فيها المساعدة يؤثر بشكل كبير على نجاح خطة اكتساب المهارات الخاصة بك، لذا اتخذ هذا القرار بعناية.

التسلسل الهرمي للمساعدة

هناك 3 تسلسلات هرمية أساسية تقدم استراتيجيات مساعدة بمستويات تدخلية مختلفة، الهرم المرفق أدناه هو تصوير شائع للتسلسل الهرمي للمساعدات والتي تطبق على أنواع مختلفة من المهام وأساليب التعلم الفردية للمتعلم

- هنا مثال:

أنت تعمل مع طفل يبلغ من العمر 4 سنوات مصاب بالتوحد، من خلال برنامج  VB-MAPP  يمكنك إنشاء خطة لاكتساب المهارات باستخدام المساعدات من الأكثر إلى الأقل لتعليم مهارة المداخلات اللفظية (الحوار).

بالنظر للهرم المرفق، باتباع المساعدة من الأكثر إلى الأقل، ستبدأ من الأسفل ثم إخفاء المساعدة بالتوجه إلى أعلى الهرم، ولكن قد تتساءل  كيف يمكنك استخدام المساعدة الجسدية لهدف لفظي؟  الجواب ببساطة هو: لا تفعل ذلك. لأن المساعدة الجسدية لا تتناسب مع هدف يتطلب استجابة لفظية.

إن التسلسل الهرمي للمساعدة تبدو منفصلة ولكنها متداخلة ويمكن أن تساعد في توضيح عملية اتخاذ القرار لديك. إذا كنت تعتبر المساعدة الجسدية واللفظية والبصرية بمثابة سلسلة أساسية متصلة، فإنك تحدد أي سلسلة متصلة تناسب الهدف الحالي. 

التسلسل الهرمي للمساعدة

تتضمن كل مجموعة أو سلسلة متصلة عدة مستويات من المساعدات كما هو موضح أدناه.

التسلسل الهرمي للمساعدة

كما يمكننا  تصنيفها إلى نوعين على النحو التالي:

أولًا: Response prompt المساعدة عن طريق الاستجابة

- المساعدة الجسدية (Physical prompt)

تتضمن المساعدات الجسدية أشكالا متباينة نظرًا لطبيعتها، وتصنف  من الأكثر تدخلاً إلى الأقل تدخلاً كما يلي:

  • مساعدة جسدية كاملة (Full Physical): يقوم المعالج بتحريك جسم الطفل كليًا لإكمال السلوك
  • مساعدة جسدية جزئية (Partial Physical): يستخدم أخصائي التدخل قدرًا أقل من المساعدة أو الضغط أثناء السلوك، مما يسمح للطفل والمعالج بإكمال السلوك معًا.
  • اللمس بخفة (Light touch and shadow): يطبق أخصائي التدخل ضغطًا خفيفًا جدًا أو يتابع حركات الطفل فقط دون لمسه.

تدعم المساعدة الجسدية الأفراد على إتقان المهارة المطلوبة كمساعدة الطفل على تعلم الكتابة ومسك القلم.

يمكن تقليل كل مستوى من المساعدات الجسدية  تدريجيًا مما يخلق سلسلة متصلة أكثر من مجرد تسلسل هرمي حقيقي. كلما كان الانتقال بين مستويات المساعدة أكثر سلاسة، زاد احتمال نجاحك عند إخفاؤها خاصة مع الأطفال الذين يعتمدون على المساعدة بسرعة.


 

- المساعدة اللفظية (Verbal prompt)

 تحدث المساعدات اللفظية عندما تقدم شكلاً من أشكال الإشارات السمعية التي توجه المتعلم إلى الاستجابة الصحيحة. على الرغم من أن المساعدات اللفظية تستخدم بشكل شائع لتعليم المهارات اللفظية، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا في مجموعة متنوعة من المواقف الأخرى أيضًا. غالبًا ما يكون من الصعب إخفاء المساعدات اللفظية ويجب استخدامها بحذر.

تتضمن المساعدات اللفظية بالترتيب من الأكثر تدخلاً إلى الأقل تدخلاً، ما يلي:

  • مساعدة كاملة  (Full Verbal) : يوفر المعالج الاستجابة السمعية الكاملة المطلوبة للمتعلم، مثل لفظ الكلمة كاملة.
  • مساعدة  جزئية (Partial Verbal): يقوم أخصائي المعالج بتوفير جزء من الاستجابة السمعية المطلوبة للمتعلم، مثل لفظ مقطع من الكلمة.
  • مساعدة صوتية (Phonemic): يقدم المعالج الصوت الأولي فقط للاستجابة المطلوبة من المتعلم.

ومثال على ذلك تدريب اللفظ الصحيح أو تعليم الطفل الكلمات والجمل اللازمة لمهارات التواصل الاجتماعي مثل قول: الحمدلله، شكرًا، مرحبا، "باي"..وغيرها

المساعدة البصرية ( Visual prompt)

توفر المساعدات البصرية إشارة مرئية للمتعلم تشير إلى الاستجابة الصحيحة، كما توفر أكبر قدر من التنوع،قد تحتاج لبعض الوقت ولكنها تعتمد على قدرات المتعلم الفردية.

تتضمن المساعدات البصرية بالترتيب من الأكثر تدخلاً إلى الأقل تدخلاً، ما يلي:

  • النمذجة (Model): يقوم المعالج بأداء السلوك المطلوب من المتعلم
  • مثيرات (Stimulus): تغيير المثير نفسه للاشارة إلى الاستجابة الصحيحة.
  • موضع/ مكان المثيرات (Positional).
  • ايمائية (Gestural): يقوم المعالج ببعض الحركات (مثل الإشارة ونظرة العين وما إلى ذلك) للإشارة إلى الاستجابة الصحيحة.

ثانيًا: المساعدة عن طريق المثير Stimulus prompt

يتم تغيير المثير نفسه بطريقة ما للإشارة إلى الاستجابة الصحيحة من خلال التلاعب بـ:

  • لون
  • حجم
  • عدد
  • مكان: يؤدي موضع/ مكان المثيرات إلى تحسين احتمالية الاستجابة الصحيحة، مثل: وضع الاستجابة الصحيحة بالقرب من العميل

متى يتم استخدام المساعدات؟

يتم تقديم المساعدة في علاج ABA قبل بدء السلوك، مما يعني أنها دائمًا سوابق (antecedents).وتحديدا تكون في المنظومة السلوكية المساعدة بعد التعليمات ( sd) وقبل استجابة الطفل (response).

يمكن استخدام المساعدات في الحالات التالية:

  • عندما يكون الطفل على وشك تقديم إجابة غير صحيحة
  • عندما يعطي الطفل إجابة خاطئة
  • عندما لا يستجيب الطفل للتعليمات.

لماذا تستخدم المساعدة؟

تعتبر المساعدة إجراء قيم في برامج اكتساب مهارات ABA. يمكن المتعلمين مما يلي:

  • تعلم مهارات جديدة بشكل أكثر فعالية وهذا يمكن أن يساعدهم على تعلم المهارات بسرعة وسهولة أكبر.حيث تتيح للمتعلم التواصل بشكل أكثر ثباتًا مع التعزيز أثناء تعلم مهارات جديدة مع استمرار دافعيته لأداء المهارة.
  • تساعد المتعلم من تحقيق الاستقلالية وتنمي أيضًا الثقة واحترام لذاته عند إكماله المهام بنفسه،عن طريق إخفاء المساعدة تدريجيًا بمرور الوقت.
  • تقليل الإحباط لكل من المتعلم والمعلم وتعزيز عملية التعلم. عندما يواجه المتعلمون صعوبة في إكمال مهمة ما، يمكن أن توفر لهم المساعدات الدعم على فهم المهارة واكتسابها بكفاءة، خاصة عندما يقوم  المعالج السلوكي ABA بتصميم نهجه ليتناسب مع الاحتياجات والقدرات الفردية لكل متعلم.
  • تقلل من المشكلات السلوكية العدوانية

تعرف على المزيد حول  استراتيجية المساعدة الصحيحة وكيفية يمكن أن تقلل من الإحباط أثناء تدريبك: التعليم بدون أخطاء: دليلك نحو تدريب أفضل

خطوات التلقين (الحث) والمساعدة

يشير جلفاند وهارتمان (1986) إلى ضرورة اتباع الخطوات التالية عند تطبيق التلقين/ المساعدة:

  • التأكد من انتباه الطفل وقم بذلك بأن تنادي على اسمه وعندما ينظر إليك أبدأ الخطوة التالية.
  • تأكد من أن لديه القدرة على القيام بما تطلب منه وتستطيع التأكد من ذلك خلال الملاحظة والتقييم المسبق. 
  • تأكد من أن الكلمات والتعليمات والإشارات التي تستعملها مفهومة وواضحة للفرد.
  • قم بتعزيز اتباع الفرد للتعليمات، وإذا لم يقم بذلك قم بمراجعة أو إعادة الإجراء بطريقة مختلفة.
  • تحديد مستوى مهارات الطفل/ الطالب.

إخفاء المساعدة (Fading)

لقد تحدثنا في البداية عن التلقين/المساعدة وبعد اكتساب المهارة وتحقيق عملية التعلم وإتقانها فإن الاستعانة بالمثيرات المساندة الإضافية إجراء مؤقت. ولا بد من سحب هذه المساعدات للوصول للفرد إلى مرحلة الاستقلالية.

يعد الإخفاء جزءًا مهمًا من برامج اكتساب مهارات ABA، ويُعرّف على أنه عملية تقليل المساعدات أو التخلص التدريجي من المثيرات التمييزية المساندة أو إزالتها عندما يتقن المتعلم مهارة ما ضمن نفس المستوى أو الانتقال من مستوى لآخر أقل.

المساعدة والإخفاء Prompting and Fading هذان الإجراءان يسيران جنبا إلى جنب. تتضمن المساعدة  استخدام استراتيجيات لتشجيع الاستجابات الصحيحة، في حين أن الإخفاء يتضمن تقليل المساعدة عندما يصبح العميل معتادًا على تقديم الاستجابة الصحيحة. الهدف من الإخفاء هو التأكد من أن العميل لا يعتمد على المساعدة لإكمال المهمة المطلوبة. عند القيام بالمهام بشكل صحيح، فإن تقنيات المساعدة والإخفاء ستؤدي في النهاية إلى قيام التعلم بأداء السلوك بشكل مستقل.

هناك عدة طرق مختلفة لإخفاء المساعدات في برنامج اكتساب مهارات ABA.تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الإخفاء من الأكثر إلى الأقل: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعا،  تتضمن البدء بالمساعدة الأكثر تدخلاً ثم إخفائها تدريجيا إلى أن يصبح الفرد أكثر استقلالية.
  • الإخفاء من الأقل إلى الأكثر: تتضمن هذه الطريقة البدء بالمساعدة الأقل تدخلاً ثم زيادة مستوى المساعدة تدريجيًا حسب الحاجة. على سبيل المثال، قد تبدأ بتقديم مساعدة لفظية، ثم إذا لم يستجب المتعلم، فيمكنك تقديم مساعدة إيمائية، ثم أخيرًا مساعدة جسدية.
  • التأخير الزمني: تتضمن هذه الطريقة تأخير تقديم المساعدة لفترة زمنية محددة. على سبيل المثال، يمكنك الانتظار لمدة ثانية واحدة بعد تقديم مساعدة لفظية وقبل تقديم مساعدة إيمائية، ثم الانتظار لمدة ثانيتين قبل تقديم المساعدة الجسدية.

إن أفضل طريقة لإخفاء المساعدة تعتمد قدرات المتعلم الفردية والمهمة التي يتم تعليمها.  ومع ذلك، فإن المبدأ العام هو البدء بالمساعدة الأكثر تدخلاً ثم اخفائها تدريجيًا حتى يصبح المتعلم أكثر استقلالية.

فيما يلي بعض النصائح لإخفاء المساعدات  في برنامج اكتساب مهارات ABA:

  • تحديد السلوك المستهدف.
  • التحلي بالصبر والثبات، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يصبح المتعلم مستقلاً، ولكن مع الوقت والجهد، سيتمكن من إكمال المهمة بنفسه.
  • مراقبة تقدم المتعلم عن كثب، عندما يصبح المتعلم أكثر كفاءة، يمكنك البدء في إخفاء المساعدة بسرعة أكبر.
  • تعزيز المتعلم على الاستجابة المستقلة، سيساعد ذلك على تشجيع المتعلم على الاستمرار في محاولة إكمال المهمة بمفرده.

خطوات الإخفاء:

  •  تحديد المثيرات الموجودة في البيئة الأصلية (الطبيعية) بغية الاعتماد عليها بعد التوقف عن استخدام المثيرات التمييزية المساندة.
  •  أن يتم الإخفاء بالتدريج وليس بسرعة، فالسرعة تؤدي إلى عدم التعلم والبطء فيه يؤدي إلى الاعتماد على المثيرات التمييزية الإضافية (المساعدة).
  • تعتمد طريقة الإخفاء على نوع التلقين (المساعدة)، على سبيل المثال:
  1. المساعدة اللفظية : يتم تقليل عدد الكلمات تدريجياً.
  2. الإيمانية: بتقليل حجم الإيماء تدريجياً.
  3. الجسدية بتخفيف الضغط الناتج عن اللمس تدريجياً.

فيما يلي مثال على المساعدات التي يمكن أن يستخدمها الممارس/ المعالج في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) لتعليم العميل "كيفية استخدام الملعقة لتناول الطعام"

  • المساعدة اللفظية: قد يتضمن الأمر: "من فضلك التقط ملعقتك"، أو سؤال "كيف ستأكل الرز؟"
  • المساعدة الإيمائية: يشير المعالج إلى الملعقة أو يقوم بإيماءة تشبه التقاط الملعقة.
  • المساعدة بالنمذجة: يجلس معالج ABA بجانب العميل، ويكمل مهمة التقاط الملعقة ورفعها إلى شفتيه ليظهر للعميل كيفية إكمال المهمة.
  • المساعدة الجسدية الكاملة: يضع المعالج  يده على يد العميل، ويوجهها إلى الملعقة، ويلف أصابع العميل حول الملعقة.
  • المساعدة الجسدية الجزئية: يقوم المعالج بتحريك يد العميل نحو الملعقة.
  • المساعدة البصرية: يعرض المختص في تحليل السلوك التطبيقي صورة طفل يحمل ملعقة.
  • المثير الموضعي (المكاني): يقوم ممارس ABA بوضع الملعقة بجوار يد الطفل.

يمكن استخدام عدد من المساعدات المختلفة. على سبيل المثال، يقول المعالج: "من فضلك التقط ملعقتك". بعد عدد محدد من الثواني، إذا لم يستجب الطفل، يمكن استخدام مساعدة أكثر دعمًا،كما يمكن للممارس أن يحرك الملعقة بالقرب من الطفل أو يوضح عملية التقاط الملعقة وإمساكها.

في جميع الحالات، يجب على المختص في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أن يحاول دائمًا استخدام أقل قدر ممكن من المساعدة اللازمة لجعل العميل يكمل المهمة. وفي غضون جلسات قليلة، يجب أن تبدأ بإخفاء المساعدات، مع تقديم التعزيز الإيجابي لاستكمال السلوك وضبط المثير باستقلالية وفعالية.

الاعتبارات الأخلاقية عند استخدام استراتيجيات المساعدة والتلقين

- موافقة العميل

  • يعد الحصول على موافقة مستنيرة (واضحة) من العملاء أو الأوصياء القانونيين عليهم أمرًا ضروريًا للتأكد من أنهم على دراية كاملة بتدخلات ABA التي تتضمن  الحث (المساعدة) والإخفاء ويوافقون على المشاركة فيها.
  • اشرح بوضوح الهدف والفوائد والمخاطر المحتملة من استخدام المساعدة.
  •  مراعاة استخدم لغة مفهومة ووفر فرصة لطرح الأسئلة. 

- العلاج فردي

  • يجب أن يتم تصميم علاج كل عميل وفقًا لاحتياجاته وخصائصه الفردية. يجب أن تكون الاستراتيجيات المحفزة فردية لضمان فعاليتها وتحترم قدرات العميل.
  • إجراء تقييمات شاملة لتحديد نقاط القوة الفردية ومدى احتياجات العميل، وعند وضع خطط علاجية تأخذ في الاعتبار تفضيلات العميل وثقافته وأسلوب تواصله ومراقبة التقدم وإجراء التعديلات وفقًا لذلك.

- الخصوصية والسرية

  • حماية خصوصية العميل وسريته أمر بالغ الأهمية. قد يتضمن استخدام المساعدة والإخفاء الملاحظة وتقديم الدعم في بيئات مختلفة، لذلك من المهم ضمان الحفاظ على الخصوصية والسرية.
  • الحصول على موافقة خطية لأي تسجيل فيديو أو صوتي.
  •  إنشاء بروتوكولات آمنة لتخزين بيانات العميل والوصول إليها.
  •  استخدم أمثلة الحالات دون تحديد هوية العميل عند مناقشة تقدم العميل أو مشاركة المعلومات مع معالجين آخرين للتشاور أو الإشراف.

- مراعاة الحساسية/الخصوصية الثقافية

  • ضع في اعتبارك العوامل الثقافية عند تطبيق المساعدات وإخفائها، مثل التأكد من مراعاة الخلفية الثقافية ومعتقدات العميل وعائلته.
  • ثقف نفسك وفريق العلاج حول الخلفية الثقافية للعميل.
  • اطلب التغذية الراجعة من العميل وعائلته فيما يتعلق بالاستراتيجيات المساعدة المناسبة ثقافيًا وضبطتها وفقًا لذلك.

- البيئة الأقل تقييدًا

  • نسعى جاهدين لتوفير التدخلات في بيئة أقل تقييدًا قدر الإمكان، لذا يجب أن يهدف الإخفاء إلى تعزيز الاستقلالية والمهارات الوظيفية، مع تقليل الاعتماد غير الضروري على المساعدات.
  • إجراء تقييمات وظيفية لتحديد المستوى الحالي لاستقلالية العميل وتحديد الدعم البيئي.
  •  تطوير استراتيجيات لتقليل المساعدات واخفائها  تدريجيًا، وتعزيز الأداء المستقل.
  •  فكر في التدريب في  البيئة الطبيعية كلما كان ذلك ممكنًا.

- التعميم والاستدامة

  • تأكد من تعميم المهارات المطلوبة على البيئات المختلفة والحفاظ عليها بمرور الوقت. إن الاعتماد المفرط على المساعدات دون خطة إخفاء قد يعيق تعميم المهارات والحفاظ عليها.
  • قم بتطوير استراتيجيات لاخفاء المساعدة بشكل منهجي عبر بيئات مختلفة ومع متعلمين مختلفين. 
  • تعليم الإشارات الطبيعية وتعزيز الاستجابة المستقلة.
  • قم بتضمين أهداف الاستدامة في خطط العلاج وقم بتقييم الاحتفاظ بالمهارات بانتظام.

- احترام الاستقلالية الذاتية 

  • احترام استقلالية العميل ومفضلاته طوال عملية الإخفاء. وينبغي التأكيد على التعاون واتخاذ القرارات المشتركة.
  • إشراك العميل وعائلته في عملية تحديد الأهداف وطلب التغذية والتفضيلات فيما يتعلق باستخدام المساعدات وإخفائها
  •  اضبط خطة الإخفاء بناءً على مستوى راحة العميل ومعدل التقدم.

-الضرر المحتمل

  • يجب ألا تسبب تقنيات المساعدة/ التلقين والإخفاء ضررًا أو إزعاجًا لا داعي له للعميل. 
  • ومن الضروري دراسة الحالة العاطفية للعميل والآثار الجانبية السلبية المحتملة بعناية.
  • مراقبة ردود أفعال العميل العاطفية والسلوكية باستمرار أثناء الإخفاء.
  • قم بتعديل الإجراء  أو إيقافه إذا كان يؤدي إلى ضائقة كبيرة أو إحباط أو آثار سلبية.

توصيات تربوية تؤخذ بعين الاعتبار أثناء التدريب:

  • اعط تغذية راجعة قصيرة (لنحاول مرة أخرى كمان مرة، نجرب مرة ثانية..)
  • قدم التغذية الراجعة بهدوء وصوت واضح دون مبالغة (بنغمة صوت عادية)
  • قدم المثير التمييزي بوضوح وبنغمة عادية وفقا للبرنامج والهدف الذي تعمل عليه.
  • لا تستعمل اسم الطالب عند إعطاء التغذية وخصوصا التصحيحية
  • لا تذكر السلوك غير الصحيح
  • لا تستعمل جمل طويلة ولا تشرح للطالب باستعمال عبارات معقدة 
  • لا تنسى تقديم المثير التمييزي المطلوب قبل المساعدات. 

يرجى ملاحظة أن خطوات العمل المقدمة تختلف من طفل لآخر،كما أن التوصيات قد تحتاج إلى تعديل بناءً على احتياجات محددة والسياق الخاص بكل متعلم أو موقف.

المصادر:

 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية