اختبار تقييم أفضلية المعززات-السلوك الحر (Free operant)

تشير الملاحظات السلوكية الحرة أو ملاحظة السلوك الحر (Free operant Observation Assessment) بشكل مباشر إلى ملاحظة الأنشطة التي يشارك فيها العميل عندما يكون هناك وصول حر دون تقييد إلى جميع العناصر والأنشطة.  وهي إحدى طرق اختبار تقييم المعززات غير المباشرة (Preference assessment) المتبعة ضمن تحليل السلوك التطبيقي.

كيفية تطبيقها.. وقبل البدء عليك:

- جمع المواد:

  • ورقة جمع البيانات.

  • مؤقت (تايمر).

 - تجهيز البيئة، وقد تكون:

  • طبيعية: على سبيل المثال: مراقبة العميل أثناء وقت الفراغ في المدرسة أو حتى في المواقف غير المتوقعة، مثل مكان الانتظار في عيادة الطبيب.
  •  مصطنعة: من خلال تنظيم بيئة محددة للقيام بالإجراء، مثل غرفة نوم الطفل أو غرفة المعيشة في البيت، أوغرفة اللعب في المدرسة أو المركز ..إلخ

إرشادات أثناء تقييم المفضلات بطريقة السلوك الحر:

- يتم وضع الطفل في بيئة غير منظمة من قبل الاختصاصي بحيث تكون الألعاب والأدوات فيها موجودة بشكل عشوائي غير منظم، ويكون قاصدًا بأن تكون في متناول الطفل، ولا يشترط أن يكون على معرفة مسبقة بما يفضله الطفل.

-  دور المختص في هذا الاختبار هو الجلوس بعيدًا لملاحظة سلوك الطفل مع استخدام آلة لحساب الوقت ونموذج بيانات فقط دون أي تدخل، ويمكن أن يُخصص وقت مقداره تقريبًا من 15- 30 دقيقة لمراقبة طالب جديد.

- وعندما يبدأ الطفل باللعب يقوم الاختصاصي/ المعالج بتسجيل الوقت الذي يقضيه مع كل لعبة لوحدها، وتعتبر العناصر التي يتعامل معها الطفل باستمرار ويتفاعل معها لفترة أطول هي المفضلة لدى الطفل، والعناصر التي لا يتعامل معها تعتبر الأقل تفضيلًا للطفل.

- هذا الاختبار مناسب للأطفال الذين ينخرطون في مشاكل سلوكية عند أخذ الألعاب المفضلة بعيدًا؛ لأنه لا يتم إزالة العناصر أبدًا بعد الاختيار أو المشاركة، كما لا يفضل وجود معززات غذائية في المكان.

- كما أن هذا التقييم مناسب عندما لا يكون المختص على دراية بالطفل.

- المعالج/ المختص لا يتدخل في الخيارات هنا ولا يطلب أي استجابات من الطفل.

ويعد هذا الأسلوب  فعال ولا يقتصر على الأطفال من ذوي الإعاقة التطورية بل يساعد في علاج التوحد وتحسين سلوكياتهم

للمزيد.. عن طرق تقييم أفضلية المعززات بالفحص المباشر، تصفح المقالات الآن👇

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية