كيفية تعليم الأطفال مهارة الانتظار

الانتظار(Waiting Skills) يعني أن يكون الطفل قادرًا على الانتظار قليلاً من الوقت للحصول على ما يريد ، ولا يشترط أن يحصل الطفل دائمًا على ما يريده على الفور.

الانتظار جزء لا يتجزأ من الحياة، والقدرة على الانتظار هي مهارة حياتية ضرورية يجب أن يتعلمها أي طفل، وبشكل عام يجد الأطفال الصغار صعوبة في الانتظار أكثر من الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين ولكن يمكنك مساعدة الطفل على تعلم قبول الموقف وتنظيم سلوكه.

الحياة اليومية مليئة بالمواقف التي يتوجب على الطفل انتظارها،على سبيل المثال، انتظار الوصول إلى النشاط أو العنصر المفضل، انتظار الحافلة في الصباح وبعد الظهر، انتظار تقديم الطعام، انتظار دوره في الألعاب،الانتظار في الطابور الصباحي،التحدث دون مقاطعة، انتظار أن يجلس الجميع لممارسة نشاط ما قبل أن يبدأ،الانتظار في عيادة الطبيب،أو المطعم  أو البقالة (سوبر ماركت).. والخ.

 قد يكون من الصعب جدًا على الوالدين ممارسة روتينهم اليومي عندما يواجه الأطفال صعوبات في انتظار الأشياء التي يريدونها. قد يشعر الأطفال بالاضطراب والتململ، أو يتذمرون ويبكون، أو يصابون بنوبات غضب.، وقد يستمر بعض الأطفال في التساؤل: "إلى متى؟"  قد يقع الآخرون في الأذى للتخفيف من الملل.

لماذا يجد الأطفال الانتظار صعبًا بشكل خاص؟

 لم يقم الأطفال الصغار بعد بتطوير القدرة على تنظيم سلوكهم عندما يُتوقع منهم الانتظار. ومع تقدمهم في السن وتطور قدراتهم المعرفية ومهارات التنظيم العاطفي، فإنهم يتقبلون حقيقة أنه يتعين عليهم الانتظار في مواقف معينة. بالإضافة لذلك، فإن تطوير فترات انتباه أطول يساعدهم على الانخراط في الأنشطة التي تجعل الانتظار أكثر إثارة للاهتمام.

من أسباب صعوبة الانتظار لدى الطلاب المصابين بالتوحد

 غالبًا ما يكون الانتظار waiting أمرًا لا مفر منه: سواء أحببنا ذلك أم لا، فإن الانتظار في بعض المواقف يعد أمرًا ضروريًا، وفي بعض الأحيان، يكون الانتظار خيارًا. مهما كانت الحالة، من المهم أن يدرك الطفل أن الانتظار جزء من الحياة". لذا فإن الأسباب الهامة التي تعيق تعلم الانتظار:

  • الوقت وهو مفهوم مجردة.  يجد بعض الطلاب المصابين بالتوحد والاضطرابات التطورية الأخرى صعوبة في فهم مفهوم الوقت ولذلك عندما يُطلب منهم الانتظار، قد لا يدركون ما إذا كانوا سينتظرون لمدة دقيقة واحدة أو عدة ساعات. إذا تم إخبارهم شفهيًا بالمدة التي سيتعين عليهم الانتظار فيها، فقد يظل الأمر بلا معنى بالنسبة لهم مثل: "انتظر لحظة" "انتظر دقيقة"، وقد يكون تفسيرها لدى بعض الأطفال بالرفض كمعنى  "لا".
  • قد لا يدرك الطالب سبب الانتظار. من المهم جعل الأنشطة ذات معنى لذوي طيف بالتوحد، عندما يُطلب منهم الانتظار وغالبًا لا يتم توضيح سبب الانتظار، وبالتالي لا يرى الطالب جدوى الانتظار مما يكافحها بعد ذلك.  يمكن أن يؤدي هذا إلى سلوكيات تبدو متهورة ومزعجة، على سبيل المثال: عدم الوقوف في الطابور أو الوقوف عند الباب؛ مغادرة قاعة الطعام قبل إعطاء الإذن.
  •  انخفاض الوعي الاجتماعي.  قد لا يدرك بعض الأطفال سبب انتظار الآخرين بسبب فهمهم المحدود للقواعد الاجتماعية.  على سبيل المثال: شرح أنه من "الأدب" انتظار الآخرين حتى ينتهوا من تناول العشاء قبل مغادرة مائدة العشاء قد لا يكون ذا معنى بالنسبة للطفل المصاب بالتوحد، أو قد لا يفهمون سبب استغراق الآخرين وقتًا أطول لتناول العشاء.
  • الملل.غالبًا ما يُطلب من الطلاب الانتظار دون مشاركتهم في أي نشاط آخر، لذلك يحب العديد من ذوي طيف التوحد المشاركة في شكل من أشكال النشاط لأنه يعطي الهيكل الزمني والهدف من ذلك.  إذا لم يكونوا متأكدين مما يفترض بهم فعله أثناء الانتظار، فقد يتسبب ذلك في إحداث مشاكل سلوكية ، مثل مغادرة الصف.

أدوات تساعدنا على تعليم مهارة الانتظار

  1.  المؤقتات المرئية: تستخدم لضبط وإظهار الوقت الذي يحتاج الطفل إلى انتظاره كما توضح للطفل المدة المتوقعة للانتظار،  انتبه إلى أنه بمجرد انتهاء المؤقت، يجب أن ينتهي الانتظار لأن أي تمديد قد يسبب المزيد من الارتباك للطالب.
  2. العد التنازلي المرئي: هناك العديد من أنواع مختلفة من العد التنازلي ولكن الهدف العام هو إظهار المدة التي من المتوقع أن ينتظرها الطفل بصريًا. من الأمثلة عليها: أنظمة إشارات المرور أو لوائح رقمية.
  3. المشتتات: تزويد الطالب بالأنشطة أثناء الانتظار. يجب أن تكون هذه فقط أنشطة قصيرة وبسيطة تشجع الطالب لضمان الحفاظ على دافعيته، قد تشمل الأمثلة تفكيك/تجميع قطع الليغو، أو النظر إلى الصور المفضلة في الألبوم.
  4. التدريب بشكل تدريجي: زيادة الوقت المتوقع أن ينتظره الطالب تدريجيًا والتأكد من أنه وقت يمكن تحقيقه بالنسبة للطالب.
  5. التعميم: تعليم الانتظار في بيئة "مصطنعة" بشكل فردي ثم تعميم المهارة في البيئات الواقعية (الطبيعية) المختلفة.
  6. التعزيز: تأكد دائمًا من تعزيز أي انتظار مناسب عبر البيئات بشكل إيجابي.
  7. الاستفادة من الرموز: على سبيل المثال، أظهر لهم علامة "الانتظار" (باستخدام يدك لعمل علامة توقف) - لتذكير الطفل بالانتظار والتي تشير إلى الحاجة إلى الانتظار، كما يمكنك استخدام بعض الإشارات الأخرى أيضًا.  على سبيل المثال: قم بتمشيط شعر طفلك أو عانقه موضحًا له أنك ستستمع إليه بمجرد الانتهاء من مكالمة العمل الخاصة بك.
  8. بطاقة "أولاً" و"ثم" - بحيث تسمح للطفل بمعرفة ما سيحدث بعد ذلك.
  9. أعطِ خيارًا: اسأل الطفل عما إذا كان يرغب في غناء أغنية للأطفال أو أن يتم سرد قصة مفضلة لديه.  يستجيب الأطفال الصغار جيدًا عندما يشعرون أن لديهم بعض السيطرة على الموقف.
  10. تجنب استخدام التكنولوجيا لتشتيت الانتباه: في كثير من الأحيان، قد يمنح الآباء أطفالهم هاتفًا أو جهازًا لوحيًا لإبقائهم منشغلين وهذا له  تأثيرات سلبية على بصرهم ونموهم المعرفي.

التطبيق الإجرائي لتنمية مهارة الانتظار

الهدف من تعليم الطفل الانتظار القضاء على المشاكل السلوكية من خلال تعليم الطفل /الطالب الإنتظار والحد من السلوك بحيث أن السلوك المشكل والمعزز سابقًا يتم وضعه على الإطفاء ويتم تعليم الطفل انتظار التعزيز.

يتم تنفيذ البرنامج بعد التقييم الوظيفي، وتحديد السلوك الذي يمثل مشكلة والذي تشكّل من تاريخ تعزيز إإيجابي عبر وساطة اجتماعية.

 تعتمد كيفية تفاعل الطفل مع الانتظار على عمره وشخصيته وكيفية تعامل الوالدين مع الموقف، بمجرد أن يتقن الطفل بعض التعليمات البسيطة ، مثل: تعال إلى هنا أو اجلس..، فعادةً ما نبدأ بالتدريب على مهارة الاستجابة للانتظار، من خلال الخطوات التالية:

  • أخبر الطفل «عليك الانتظار» أو بعض العبارات المماثلة بناءً على مستوى مهارة الطفل. بقول  كلمة "انتظر" أو عبارات مماثلة مألوفة حسب لغة/ اللهجة المعتاد عليها.
  • ابدأ العد بصوت عالٍ وأظهر مرور الوقت باستخدام أصابعك وأنت ترفع أصابعك. قل، "انتظر واحد، اثنان، ثلاثة..."
  • (يتم تحديد العدد مسبقًا بناءً على مستوى الطالب).
  • إذا لم يحدث مشكلة سلوكية أثناء فترة العد بأكملها، فقم بتقديم المعزز.
  • وإذا انخرط الطالب في أي وقت أثناء العد في المشكلة السلوكية قم بإعادة العد.
  • مرة ثانية  "انتظر واحدًا، اثنان... انتظر واحدًا، اثنان، ثلاثة" وما إلى ذلك.
  •  بمجرد حصول الطفل على فرص متعددة لممارسة الانتظار وإظهار النجاح، قم بتخفيف/ تقليل العد وقل "انتظر" مع العد بصمت وخلال فترة زمنية معقولة.
  •  قم  بإخفاء المساعدة تدريجيا (رفع اليد، والعد) اكتفي بقول "انتظر" فقط، ثم زيادة مقدار الوقت الذي من المتوقع أن ينتظره الطفل 
  •  في حال انخراط الطفل في مشكلة سلوكية:

- قم بتنفيذ إجراء المنع ( Block) جسديًا للسلوكيات المؤذية للذات (SIB) والعدوانية والممتلكات.

  •  توفير عدد كاف من محاولات الانتظار يوميا.
  •  تسجيل المحاولات وتمثيلها ضمن رسم بياني يومي.

تذكر! تعميم واستدامة المهارة في ظروف وبيئات مختلفة ومع أشخاص مختلفين:

- انتظار الوصول إلى النشاط أو العنصر المفضل

- انتظار الحافلة في الصباح وبعد الظهر

- الوقوف في الطابور الصباحي، وغيره.

- انتظار تقديم وجبة الطعام.

- انتظار أن يجلس الجميع لممارسة نشاط ما قبل أن يبدأ على سبيل المثال: circle time

نصائح لاستغلال وقت الانتظار للتعلم والمرح

 جرب الأنشطة التالية لمساعدة الأطفال على ممارسة المرونة في الانتظار:

  •  فقع الفقاعات
  •  لعبة الكرة الموسيقية
  • قصص اجتماعية : هي وسيلة لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد الانتظار حيث تتضمن الصور والشخصيات لتصوير تجارب الحياة الواقعية. على سبيل المثال، يمكن معالجة الانتظار في محل البقالة بقصة اجتماعية.  يمكن أن تظهر القصة طفلًا يحمل نفس اسم الطفل الحقيقي الذي ينتظر في الطابور وكيفية الخروج في محل بقالة معين، حتى أنها قد تتضمن اسم صاحب البقالة أو اسم البقالة..وإلخ.
  • استخدام العناصر الحسية: مثل أدوات تقطيع قصاصات الورق، أو تقليب الكتب الورقية جذابة للطفل.
  • تعلم بعض الأغاني التفاعلية البسيطة المحببة لدى الطفل، مثل:A ram sam sam، كلما كنت أكثر حيوية وتفاعلًا، كلما زاد تفاعله.
  • فكر في إحضار دمية معك أثناء الانتظار لفترات طويلة تشغل من وقته وتجذب انتباهه، مثل شخصية مضحكة أو صوت حيوان محبب.
  • اطلب من الطفل أن يبحث عن اللون أو الشكل؛ يمكنك القيام بذلك أثناء تواجدكما في مكان الانتظار أو التجول. أن يتعرف على عدد العناصر ذات الأحمر من خلال البحث والعثور عليها في دقيقة واحدة أو  أن يحاول اكتشاف عشر دوائر معًا.اطلب منه بعض التعليمات بطريقة مرحة مثل "المس أنفك" أو "المس ذراعك".
  • العب لعبة الغميضة. بأن يبحث عن شيء صغير، يمكن للعملة المعدنية أن تفي بالغرض. قم بإخفائها بين يديك، تحت المناديل أو الأكواب، واطلب من طفلك أن يخمن مكانها.
  • العب ألعاب التخمين. من خلال عرض مجموعة أسئلة يمكن أن تكون ممتعة طويلة. تساعد الأطفال على تطوير وممارسة مهارات التفكير والاستدلال.
  • ان يبحث عن الحروف الأبجدية. حاول العثور على جميع الحروف الأبجدية في الغرفة، في القائمة، على اللافتات، في أي مكان. افعلوا ذلك معًا أو شاركه في المنافسه.
  •  تناوبوا على تسمية فئات مثل الوجبات الخفيفة والمشروبات والألعاب والكتب ونكهات الآيس كريم وما إلى ذلك وشاركه مفضلاتك. يمكنكما أيضًا طرح أسئلة على بعضكما البعض مثل "إذا كان عليك الاختيار بين الشوكولاتة والفانيليا، فما هي نكهة الآيس كريم التي ستختارها؟" كن مبدعًا وظريفًا في طرح أسئلتك، مثل "إذا كان عليك أن تتحول إلى حيوان مزرعة، أي حيوان ستكون؟"
  • تسمية فئات ضمنية: مثل أسماء الفتيات أو الأولاد أو الفواكه أو الحيوانات بشكل جيد.
  • إذا كنت في متجر، استغل ما حولك وذلك بتحدي الطفل للعثور على عناصر بأسعار معينة أو تعليمهم كيفية قراءة الملصقات وتحديهم للعثور على عناصر تحتوي على مكونات معينة. 

من خلال التخطيط المسبق، مع الكثير من الأنشطة التي يمكنك تجربتها مع الأطفال يمكنك زيادة مدة الانتظار في أي مكان.

مهارات ذات الصلة بمهارة الانتظار

تساهم المهارات الأخرى ذات الصلة  في خلق بيئة تدريبية وتعليمية إيجابية وتعزيز النمو الشخصي للطفل، ومنها:

  • الانتظار يطور المهارات الاجتماعية والعاطفية والتحلي بالصبر.
  •  ضبط توقعات الجميع، الكبار والصغار على حد سواء.
  • الحد من المشكلات السلوكية.
  • التنقل بنجاح في العديد من أحداث الحياة. 
  • الاستماع الفعال، تشجيع الطلاب على الاستماع بعناية لأقرانهم ومعلميهم، مما يعزز فهمهم وتعاطفهم.
  • الوعي الذاتي، مساعدة الطلاب على التعرف على عواطفهم ونقاط القوة والضعف لديهم وكيفية تأثيرها على سلوكهم.
  • التنظيم الذاتي، تعليم الطلاب إدارة انفعالاتهم وسلوكياتهم بطريقة صحية وبناءة.
  • التعاون، تعزيز العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب، وخلق بيئة تعليمية داعمة.
  • الاحترام، تشجيع الطلاب على معاملة الآخرين بلطف وتفهم وتقدير لصفاتهم الفريدة.

وأخيرًا  بتدريب الطلاب/ الأطفال مهارة انتظار نعزز أيضًا مهارة الصبر وضبط النفس والانتباه والاحترام في البيئة التعليمية، والبيئة الطبيعية.  

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية