كيفية كتابة الخطط السلوكية وتنفيذها

يستخدم المعالجون السلوكيون خطة التدخل السلوكية (BIP) لمعالجة سلوكًا غير قادر على التكيف مثل: الصراخ أو الضرب أو نوبة الغضب، وذلك بعد إجراء التقييم الوظيفي للسلوك ( FBA) حتى يتمكن المعالج من تحديد ما يجب تغييره قبل حدوث السلوك، وما هي السلوكيات البديلة التي يجب تعليمها للطفل والتي تحقق نفس وظيفة سلوك المشكلة.

الاستعداد لبناء خطة  ABA BIP؟

- تأكد من حصولك على تدريب كاف لإعدادها

- يجب على المعالجين الاستعداد لخطة التدخل السلوكي قبل كتابتها، لذا ابدأ بتقييم السلوك الوظيفي (FBA) لتحديد سبب  انخراط الطفل في المشكلة السلوكية، ثم تحديد السلوكيات الإيجابية التي تحل محلها وطرق اكتسابها؛لأن خطة التدخل مبنية على أساسها.

من مصطلحات الـ ABA، "سبب السلوك" وتعني هو " وظيفة السلوك". حيث قام أونيل وجيستر بتقسيم هذه الوظائف إلى أربع فئات:

  • حسي Sensory: مثل: التأرجح، المشي على أطراف الأصابع، لف الشعر.. وإلخ

  • الهروب Escape: الابتعاد عن شيء مزعج على سبيل المثال، تجنب أداء الواجبات

  • لفت الانتباه Attention: الحصول على الانتباه والاهتمام من أحد الوالدين أو الزملاء أو المعلم وما إلى ذلك.

  • الأشياء الملموسة Tangibles: الحصول على عنصر أو نشاط (طعام، أيباد،.. إلخ)

-  يستخدم بعض المعالجين التقييم الوظيفي بالتبادل مع التحليل الوظيفي، أو كلتا العمليتين لتحديد وظيفة السلوكيات المشكلة، وكلاهما أيضًا مختلف عن الآخر، من خلال التقييم الوظيفي يحدد المعالج سبب السلوك ( وظيفته)، أما التحليل الوظيفي للسلوك يختبر المعالج الفرضية حول وظيفة السلوك المشكل، من خلال التلاعب بالسوابق والعواقب في البيئة

كيفية كتابة خطة التدخل السلوكي Behavioral Intervention plan

قم أولًا بمراجعة نتائج التقييم الوظيفي للسلوك، ثم وضع استراتيجية تساعد الطفل على اكتساب السلوك الإيجابي، قم بتضمين كيفية جمع البيانات وتمثيلها بصرية (رسوم بيانية)  لمتابعة تقدم أداء الطفل. في الخطة تحتاج إلى ربط نتائج تحليل الوظيفي للسلوك بمبادئ وأساسيات العلاج السلوكي  (ABA).

-  مرحلة التحضير (Preparation)

  1. الحصول على موافقة الوالدين ومقدمي الرعاية لإجراء تقييم وظيفي للسلوك.

  2. وصف السلوك المستهدف

 وذلك من خلال تعريفه اجرائيًا بحيث يكون قابل للملاحظة والقياس، وقم بوصف جوانب السلوك " ماذا ومتى وأين وكم مرة وإلى متى".  على سبيل المثال، " يرمي رامي كتبه وقلم الرصاص في جميع أنحاء الفصل عندما يُطلب منه أداء الواجب في حصة الرياضيات عندما تكون المهمة فردية ولمدة  15 دقيقة"

يسمي خبراء الـ ABA هذا بالمستوى الحالي للسلوك / الخط القاعدي للسلوك ( Baseline behavior) أو الوصف الأولي للسلوك (initial description) قبل حدوث التدخل.

  1. وصف وظيفة السلوك

قم بإدراج فرضياتك حول وظيفة السلوك بناء على FBA الخاصة بك، يقول أونيل " يجب أن يحدد FBA  في أي جانب من العمل هو منفر للطالب ، قد يكون الهروب من المهمة بسبب صعوبتها، وهنا  يحاول الهروب من متطلبات المهام الصعبة، ومن ناحية أخرى ربما أي عملية حسابية تستثيره لإحداث مشكلة سلوكية. وربما يستطيع التعامل وأداء المهام الصعبة في إطار جماعي، مما يشير إلى أن السلوك يظهر وقت العمل بمفرده إما لجذب الانتباه أو الهروب وفي مثالنا لنفترض بناء على التقييم الوظيفي فإن رامي يريد الهروب بسبب صعوبة المهمة.

  1. صف لماذا يجب عليك إجراء تدخل للسلوك

فكر في الأساس المنطقي للخطة واسأل عن سبب ضرورة الـ BIP، على سبيل المثال: نحن بحاجة لها لأن السلوك يحدث ضرر على رامي وزملائه الأخرين، وقد يتراجع مستواه في الرياضيات. لذلك يحتاج رامي إلى تعلم طرق أكثر ملاءمة  وفعالية للتعبير عن إحباطه اتجاه المهمة الأكاديمية.

- استراتيجيات التدخل

بعد وصف السلوك ووظائفه المحتملة والأساس المنطقي وراء BIP، ستبدأ في تحديد استراتيجيات التدخل لمساعدة الطالب على تعلم السلوك البديل.

1- التدخلات القبلية 

يجب أن  تغير هذه التدخلات الظروف القبلية التي تؤدي إلى المشكلة السلوكية، فيما يلي أمثلة على الاستراتيجيات القبلية في مثال الطالب رامي:

  • التعديل على المهمة 

تعديل المهمة بمعنى تحليلها/ تقسيمها إلى خطوات بسيطة أو تقليل مستوى الصعوبة، مع تقديم المساعدة وزيادة في الدافعية لمزيد من النجاح وإحباط أقل.

  • تقديم خيارات

على سبيل المثال: يمكنك محاولة تزويد الطالب بمزيد من الخيارات حول أنواع المسائل الرياضية التي يمكنه أدائها.

  • تقديم فترات استراحة، قبل المدة التي يحدث فيها السلوك 

2- وصف استراتيجيات التدريب والسلوكيات البديلة

ويقصد هنا تعليم الطفل/ الطالب سلوكيات ومهارات من شأنها أن تنتج نفس النتيجة (نتائج) السلوك المشكل والمستهدف بشكل منهجي وواضح لجعل سلوك المشكلة أقل كفاءة وفعالية.

في المثال السابق إليك استراتيجيتين محتملين:

  • قم بتدريب رامي على طلب المساعدة عن طريق رفع يده واستخدام اللغة المناسبة.

  • قم بتدريب رامي على طلب استراحة عن طريق  رفع يده و استخدام اللغة المناسبة.

3- التخطيط لاستراتيجيات التدريب

حدد أولًا: مستوى المهارة، ما هي المهارات التي تمنع الطالب من استخدام السلوك الأكثر ملاءمة؟

على سبيل المثال: قد يفتقر الطالب إلى مهارات التواصل والمهارات الأكاديمية، من خلال تدريبه على مهارات التواصل يستطيع طلب المساعدة أو يأخذ فترات استراحة، ويشعر بثقة ودافعية في المهام الحسابية وتعزيز المهارات الأكاديمية الأخرى.

4- شرح استراتيجيات تعزيز السلوك الإيجابي

على سبيل المثال عندما يطلب رامي استراحة بشكل مناسب يجب أن يتلقى تعزيزًا إيجابيًا يتوافق مع وظيفة السلوك، بمعنى يجب أن يؤدي طلب الاستراحة بشكل مناسب إلى الحصول استراحة والتي تتوافق مع وظيفة الهروب من المهمة الصعبة.

5- الحد من التعزيز غير المقصود لسلوك المشكلة

يجب عليك أيضًا تقييم ما إذا كان السلوك المشكل قد تم تعزيزه عن غير قصد. على سبيل المثال، لنفترض أن سلوك المشكلة قد تم تعزيزه من خلال الهروب دون أي عواقب للحد من ذلك في هذه الحالة قد تتضمن استراتيجيتك التأكد من أن رامي لن يتمكن دائمًا من الهروب بسهولة من المهمة.

- خطة السلامة (إذا لزم الأمر)

قم  بوضع خطة للسلامة إذا كان سلوك الطالب يؤذي به نفسه أو الأخرين. قم بوصف كل إجراء للحفاظ على سلامة الجميع، قد يتطلب هذا تغيير البيئة أو الأشخاص الذين يتفاعلون مع رامي.

على سبيل المثال: إذا ألقى رامي  كتبه، فيمكنه ضرب أحد زملائه بسهولة. لذلك يجب تنفيذ التدخلات القبلية فورًا بشكل يضمن عدم انخراطه في هذا السلوك ، وقد يتضمن ذلك جعل رامي يعمل بمفرده أو إزالة المهمة الصعبة (مؤقتًا)  حتى تتمكن من تعليمه كيفية طلب الاستراحة بشكل مناسب.

تنفيذ الخطة السلوكية

  • مراجعة الخطة للتأكد من أنها تتبع القواعد واللوائح ذات الصلة
  • حدد الموارد اللازمة لإكمال كل مهمة أو إجراء في الخطة 
  • اختر الشخص المسؤول عن إكمال كل مهمة 
  • تحديد أي احتياجات تدريبية للموظفين 
  • إنشاء جدول زمني لإكمال كل مهمة/ إجراء

الرصد والتقييم

قم بمتابعة وتقويم الخطة للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد نحو الهدف المنشود، من خلال القياس والتقييم المستمرين، وتمثيل البيانات بصرية من خلال الرسوم البيانية.

خطة التعميم والاستدامة

تساعد على ضمان قدرة الطفل على أداء السلوك بمفرده ونقل أثر التدريب إلى سياقات مختلفة  وعبر الزمن.

 

احصل  على نسختك المجانية  لنموذج خطة التدخل السلوكية بالضغط هنا


المصادر:

 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية