العمليات الدافعية في تحليل السلوك التطبيقي(MO)

العمليات الدافعية (Motivating Operations) مفهوم مهم في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وهي حدث قبلي أي إحدى المتغيرات القبلية للسلوك، تشير إلى جميع العمليات أو المتغيرات أو العوامل الداخلية التي تغير من قيمة / فاعلية المثير كمعزز أو كمنفر وتغير من معدل السلوكيات المرتبطة بذلك المعزز.، وتؤثر لحظيا في أحد أبعاد السلوك (التكرار الحالي).

تختلف الدوافع من طفل لآخر، وللتعرف على MOs الفعال من المهم تقييم الفرد مع ملاحظة:

  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف
  • الاهتمامات والمعززات الخاصة به
  • ما هي الأحداث أو المهام التي تسبب الإحباط أو القلق

هناك نوعان من MOs يعتمدان على ما إذا كان المعزز يزيد أو يقلل من احتمال سلوك معين، أي من حيث تأثير تغيير القيمة وتأثير تغيير السلوك:

1- عمليات مُفعلة/ تأسيسية وتعرف بـ (Establishing Operation (EOs

جميع العمليات التي تزيد من قيمة المعزز مؤقتًا وتستدعي من جميع السلوكيات التي من خلالها تم الحصول على ذلك المعزز بالسابق، نتيجة الحرمان (Deprivation). وهذا يسمى تأثير تفعيلي.

- على سبيل المثال ، شرب الماء بعد تناول الطعام المالح، هنا أدى الطعام المالح إلى زيادة فعالية وقيمة  الماء بشكل مؤقت

2- عمليات الإلغاء/ المبطلة وتعرف بـ (Abolishing Operations (AOs

جميع العمليات التي تقلل من قيمة المعزز بشكل مؤقت وتثبط من جميع السلوكيات التي من خلالها تم الحصول على ذلك المعزز بالسابق، نتيجة الإشباع (Satiation) وهذا يسمى تأثير إلغائي أو مُبطل .

- على سبيل المثال، بعد تناول العصير، من المحتمل أن تنخفض قيمة العصير كمعزز.

- أخذ قسط من النوم يقلل من قيمة النوم. 

لماذا من المهم  على أي شخص يعمل مع الأطفال المصابين بالتوحد والاضطرابات التطورية الأخرى التعرف على هذا المفهوم؟

- لأن الأطفال المصابون بالتوحد والاضطرابات التطورية (النمائية) الأخرى لديهم افتقار أو نقص في الدافعية مقارنة  بالأطفال الآخرين (NT).

 - والدافعية هي المفتاح في جميع جوانب الحياة.

- كما أن بعض الطلاب لديهم دوافع جوهرية للتعلم، والبعض الآخر ليس لديهم ذلك، وغالبًا يقوم المعلمون على خلق بيئات محفزة  والتلاعب بالمثيرات لطلابهم باستخدام الدعم المرئي داخل فصولهم الدراسية ، وعرض المواد باستخدام الوسائط المتعددة…

على سبيل المثال: أنت تحاول تعليم طفل غير ناطق يبلغ  من العمر 4 سنوات على طلب العصير.  وأنت تدرك أن التدريب على السلوك  اللغوي يجب أن يتم طوال اليوم، ومع ذلك يتم تقدم العصير للطفل في الصباح وبعد الظهر والمساء، وتلاحظ بأنك لم تحقق الكثير من النجاح.  فتقوم بتغيير نوع العصير لمعرفة ما إذا كان ذلك يجذب اهتمام الطفل. و لسوء الحظ، لا يبدو أن أيًا من هذه الاستراتيجيات فعالة.

تعتبر العمليات الدافعية أداة سلوكية مدعومة تجريبياً لذا حاول التلاعب في الـ MO، بدلًا من هدر الوقت بتقديم المزيد من العصير للطفل، والمال بشرائك أنوع مختلفة من العصائر عصير التفاح وعصير البرتقال وعصير الأناناس .. على أمل الحصول على الاستجابة المطلوبة.

أولاً ، توقف عن تقديم عصير الطفل لبضعة أيام، واسمح له فقط بشرب الماء والحليب وما إلى ذلك؛ لأن هذا سيجعل قيمة العصير أكثر قوة عند إعادته وتقديمه له لأن الطفل لم يشربه منذ فترة.

كما يمكنك التلاعب بالبيئة لإحداث التغيرات المطلوبة بخلق ظروف تزيد من دافعيته لطلب العصير، مثل  اللعب في الخارج والجو مشمش، أو بعد أن يأكل المعجنات أو الوجبات الخفيفة المالحة.

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام MOs في ABA:

- إذا كنت تعمل أثناء جلسة مع طفل يرفض الجلوس، اذهب للخارج واجعله يمارس مجهود جسدي  يقفز، ويركض.. إلخ،  ثم العودة إلى الداخل، لزيادة احتمالية رغبته في الجلوس.

-إعطاء الطفل إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشروبات المفضلة لديه لزيادة احتمالية حاجته لاستخدام الحمام أثناء التدريب على استخدام الحمام.

-الانتظار حتى يلعب الطفل بسيارته المفضلة باللون الأحمر لتعليمه الألوان.

التدريب على المهارات المتعلقة بالأكل (مثل كيفية الإمساك بالشوكة) فقط في وقت الوجبة حتى يشعر الطفل بالجوع ولديه الدافع لتعلم المهارة الجديدة للحصول على الطعام.

في النهاية يمكن للعمليات الدافعية  أن تشجع أو تمنع السلوكيات المختلفة، ومن المهم فهم الدافعية لكل فرد لاستخدام MOs بشكل فعال.

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية