الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الاختصاصي أثناء جلسة تقييم المعززات

تمت صناعة المحتوى تحت اشراف محلل السلوك المعتمد دولياً BCBA محمود الشياب

أثبتت الدراسات مدى فعالية تحليل السلوك التطبيقي في علاج التوحد والإعاقات التطورية الأخرى سواء في المراكز الخاصة أو الجلسات المنزلية،من خلال تطبيق فنيات واسترتيجيات الـ ABA،ومنها اختبار تقييم أفضلية المعززات لدى الأطفال.

كما يهدف ABA إلى تغيير وتحسين السلوك احتماعيًا،وتحسين مهارات التواصل والتفاعل،وذلك مدعومًا بسنوات من البحث والممارسة والبيانات التجريبية حول تعزيز السلوكيات، ومدى تأثر السلوك بالمثيرات والبيئة وعلاقتها بمنظومة التعزيز. 

ونقلًا عن مجلة التحليل التجريبي للسلوك (105(2)، 246-269،2016) لمراجعة الأبحاث: بعنوان السيطرة بواسطة المعززات عبر الزمان والمكان تقول:

المعززات تؤثر على السلوك لما لها من خصائص تمييزية في توجيه السلوك

فمن الجيدة أن يتقن الاختصاصي في مجال التحليل السلوك التطبيقي والعاملين في مجال التربية الخاصة والتأهيل مهارات تقييم المعززات المفضلة لدى الأطفال ، وذلك بالوعي بالأخطاء الشائعة لضمان الحصول نتائج دقيقة للاختبار.

وهنا نستعرض معكم أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الاختصاصي أثناء جلسة تقييم المعززات:

  • قد ينسى الاختصاصي/ المعالج التسجيل في ورقة البيانات الخاصة باختبار تقييم أفضلية المعززات المحتملة،مما يصعب الأمر في معرفة النتيجة الدقيقة للإختيارات.

  • قد يقوم الاختصاصي/ة بالإشارة والإيماء للطفل لاختيار عنصر محدد دون قصد،كأن يوجه سؤال له " اختر واحدة ؟" وهو يشير الى أحد العناصر بالتالي سيقوم الطفل باختيارها. .

  • من الممكن أن يضع الاختصاصي/ة عناصر أقرب للطفل من عناصر أخرى وبالتالي سوف يختار الطفل العناصر الأقرب 

  • إذا كانت العناصر من فئة الطعام قد تكون بعضها أكبر حجماً من باقي العناصر أو أكثر عدداً، لذلك علينا مراعاة حجم القطع بأن تكون صغيرة وبحجم متساوي وأن تكون قطعة واحدة فقط لكل عنصر.

  • من الممكن أن يقوم الطفل باختيار أكثر من عنصر لذلك يجب على الاختصاصي منعه من الوصول الى المعززات وإعادة توجيه السؤال "إختر واحدة ".

  • قد تحدث مشاكل سلوكية عند سحب عنصر مفضل كثيرًا عند الطفل، لذا من الأفضل عدم وضعه ضمن المحاولات، وفي حال زادت المشكلة السلوكية يجب إيقاف الاختبار وعقده في وقت أخر .

  • قد لا يختار الطفل المعززات الأقل تفضيلاً أو قد تكون العناصر جديدة للطالب لم يسبق له أن تذوقها أو لعب بها من قبل، لذلك يفضل السماح للطفل باللعب فيها أو التذوق إن كانت من فئة الطعام قبل البدء بالمحاولات..

  • في حال استمر الطفل برفض الاختيار نقوم بالتسجيل في ورقة البيانات عدم الإختيار وتكمل في المحاولات التالية. 

وأخيرًا، نقدم لكم فيديو توضيحي عن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الاختصاصي أثناء جلسة تقييم المعززات:

هذه الأخطاء لا تقتصر في الجلسات مع الأطفال من ذوي الإعاقات التطورية فحسب بل من الممكن أن تعيق فعالية الجلسات العلاجية مع ذوي اضطراب طيف التوحد.

إليكم نماذج جمع البيانات الخاصة باختبار تقييم المعززات، قم على تنزيلها الآن.. مجانًا 👇:

🔸 نموذج جمع البيانات لاختبار التقديم المزدوج

🔸 نموذج جمع البيانات عن تفضيل المعززات بطريقة الاختيار من متعدد

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية