العمليات الدافعية الشرطية (CMOs)

ما هي العمليات الدافعية الشرطية؟

قبل البدء في تبسيط شرح العمليات الدافعية الشرطية (CMOs)، دعنا نراجع العمليات الدافعية (MOs) والتي تشير إلى حالة تغير مؤقت في قيمة المثيرات (العواقب).

كما أن هناك عمليات تأسيسية (EOs) تزيد من قيمة المثير كمعزز، على سبيل المثال ، يؤدي عدم تناول الغداء لفترة من الوقت إلى حالة من الجوع وهي عملية دافعية ترفع من قيمة الطعام كمعزز لتناوله. وإذا تم إخبار شخص ما أنه بعد الانتهاء من واجباته المدرسية ، سيحصل على وجبة خفيفة سيعمل بجهد كبير لإنهائه إذا كان جائعًا بدرجة كافية. على العكس من ذلك فإن عمليات الإلغاء (AOs) تقلل من فعالية المثير كمعزز،على سبيل المثال: إذا تناول شخص ما وجبة غداء كبيرة للتو، فقد لا يكون لديه دافع كبير للعمل لتناول وجبة خفيفة، ولقد قدمنا شرحًا وافيًا عن العمليات الدافعية مسبقًا.

أنواع العمليات الدافعية إما:

1- العمليات الدافعية غير المشروطة ( Unconditioned motivating operations)

 هي MOs اكتسبها الشخص بشكل طبيعي دون تعليمه أي قيمة ولها تأثيرات دافعية مفعلة طبيعية غير متعلمة، تحدث بشكل مستقل عن تاريخ التعلم (Cooper، Heron، and Heward، 2007) وتشمل حالات مثل الألم والجوع والعطش،النشاط، الرغبة الجنسية، الحرارة، الأوكسجين.

2- العمليات الدافعية الشرطية ( Conditioned motivating operations (CMOs    

هي العمليات التي تغير من فاعلية / قيمة المعززات أو المنفرات نتيجة عملية التعلم،أي تحدث بسبب تاريخ التعلم (Cooper، Heron، and Heward، 2007).  ولها ثلاثة أنواع: 

1- العمليات الدافعية الشرطية  - البديلة Surrogate Conditioned Motivating Operations (CMO-S)

تكتسب خصائصها الدافعية نتيجة الاقتران بطريقة مشابهة للاقتران الذي يُحول المثير المحايد إلى مثير معزز نتيجة لاقترانه بالمعزز،ويجب أن تتم عملية الاقتران هنا مع عمليات دافعية  غير شرطية (Cooper، Heron، and Heward، 2020). وهذا المثير يصبح له نفس تأثيرات تغيير القيمة وتغيير السلوك لل MO الذي اقترن به.

على سبيل المثال: كلما ازددت تعبًا أصبح النوم أكثر قيمة. "التعب" هي العملية الدافعية، فإذا كنت دائمًا متعبًا في حوالي الساعة 9 مساءً ، فستبدأ الساعة 9 مساءً بالاقتران بالعملية الدافعية "التعب"، حتى لو لم تكن متعبًا ستزيد الساعة 9 مساءً من قيمة النوم.وتصبح 9 مساءً الـ MO البديل.

2-العمليات الدافعية الشرطية - الانعكاسية Reflexive Conditioned Motivating Operations (CMO-R)

تشير CMO-Rs إلى أن الموقف يتحسن أو يسوء، بمثابة تحذيرات من أن:

- شيئًا جيدًا على وشك الحدوث أي واعدة ومبشرة بتحسن الظروف.

- أو سيئًا مهددة أو منذرة بالسوء وهي خاصة بالتعزيز السلبي ، لهذا السبب عادةً ما تؤدي إلى سلوك الهروب أو التجنب من المواقف والظروف.

على سبيل المثال: لدى الطفل معالج لم يطور علاقته به ويقوم مباشرة بالبدء بالجلسة التدريبية. يشير وجود هذا المعالج إلى تدهور ظروف الطفل والقادم أسوء، مما قد يثير البكاء ، والصراخ، والهرب ، وما إلى ذلك للهروب من الموقف. والعكس صحيح في حال كانت العلاقة بين الطفل والمعلم قوية، ويعمل على تهيئته قبل الجلسة من خلال اللعب أو بأنشطة محببة، فإن وجود المعالج يحسن من ظروف الطفل والقادم أفضل، مما يؤدي إلى اتباع التعليمات وتنفيذ المهام بشكل مناسب.

- ترى أن الجو ماطرًا ثم تقوم بفتح المظلة قبل الخروج هنا الإجراء سلوك تجنبي لمنع التعرض للمثير المفر

- يستدعي إنذار الحريق سلوك الهروب والمتعلق بالرغبة في الخروج من مبنى.

3-العمليات الدافعية الشرطية - الانتقالية Transitive Conditioned Motivating Operations (CMO-T) 

المثير أو الحدث الذي يُفعل مثير آخر كمثير ضروري ومهم لاستكمال الاستجابة التي يستدعيها المثير الأول وبالتالي يُفعل المثير الثاني كمعزز فعال، بمعنى أن يكون الفرد بحاجة للمثير الثاني للحصول على المعزز كعنصر مفقود أو كحل لمشكلة. على سبيل المثال:

- لديك ورقة ولكن ليس لديك أداة الكتابة. هنا تزداد قيمة أدوات الكتابة.

- تقوم بتثبيت قطعة خشب ولديك مسامير لكنك تحتاج إلى مطرقة لتثبيت المسامير.

استنادًا على أنواع ال CMOs  يمكنك خلق الدافعية من خلال خلق ظروف بيئية داعمة، والتلاعب بالمثيرات. وغالبًا ما تثبت الاستراتيجيات القبلية نجاحها في الحصول على استجابات إيجابية مع الأطفال من ذوي طيف التوحد و الاضطرابات التطورية.
 

اترك لنا تعليقًا وأعط مثالاً لكل من المصطلحات المذكورة أعلاه!

 

المصادر:

 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية