جداول التعزيز المركبة: مفهومها وأنواعها

جداول التعزيز المركبة (Reinforcement of Schedules Compound)

 في تحليل السلوك التطبيقي يجمع محللو السلوك التطبيقي بين جدولين أساسيين أو أكثر للتعزيز لتشكيل جداول مركبة للتعزيز وتتكون هذه الجداول من التعزيز المستمر (CRF)، وجداول التعزيز المتقطعة الأربعة ( FR، VR، FI، VI)، والتعزيز التفاضلي لمعدلات الاستجابة المختلفة (DRH، DRL)، والإطفاء (EXT ). ومن المهم  ملاحظة أن الجداول المركبة (المقعدة) Complex schedules of reinforcement الأساسية يمكن أن تحدث في وقت واحد أو على التوالي، ويمكن أن تحدث مع أو بدون SD.

كما أن التعزيز مرهونًا باستيفاء (تحقيق) متطلبات الاستجابة لكل جدول مركب بشكل مستقل، أو مشروطًا  باستيفاء (تحقيق) متطلبات الاستجابة لكلا الجداول المركبة (فيستر وسكينر، 1957). 

لتبسيط الشرح وتسهيل الفهم عليك، نحن نعتبر:

  • الجدول الزمني المتزامن بمثابة جدولة تعزيز مركبة ومستقلة
  • ويتم إقران الجدولة المتعددة والمختلطة معًا
  • ويتم إقران الجدولة المتسلسلة والترادفية معًا
  • ويتم إقران الجدولة البديلة والمترابطة (المتصلة) معًا.

الجداول المتزامنة للتعزيز Schedules Concurrent:

 يتكون هذا الجدول المركب للتعزيز من جدولين أو أكثر من جداول التعزيز، كل منها له مثير تمييزي مرتبط، ويعمل بشكل مستقل وفي وقت واحد لسلوكين أو أكثر. تسمح جداول التعزيز المتزامنة للعميل بالحصول على خيار يخضع بشكل أساسي لقانون المطابقة  (Matching Law)،وينص قانون المطابقة على أن "السلوك يذهب حيث يتدفق التعزيز"، وهذا يعني أن الجدول الزمني المرتبط بالتعزيز الأقوى سوف يؤدي إلى السلوك للانخراط في جدول التعزيز هذا.

على سبيل المثال، إذا عرضت على العميل التعزيز بالحصول على نصف ساعة من لعب ألعاب الفيديو إذا كان يجلس معك في غرفة الغداء، أو ساعة من لعب ألعاب الفيديو إذا كان يتواصل اجتماعيًا ويجلس مع أقرانه في غرفة الغداء (السلوك النهائي). من المتوقع أن عميلك سيختار التواصل الاجتماعي والجلوس مع أقرانه (حتى لو لم يكن هذا هو نشاطه المفضل) لأنه يريد الانخراط في السلوك الذي يمنحه تعزيزًا أقوى (ساعة واحدة من ألعاب الفيديو مقابل نصف ساعة).

وعلى سبيل المثال: إذا قمت بإنشاء جدول FR 20 وFI 30 يمكن لعميلك إما اختيار إكمال 20 مسألة رياضية، أو القراءة لمدة 30 دقيقة. و للعميل الاختيار بين السلوكين.

مثال آخر: يتم إعطاء الطالب ورقتي عمل لمادة الرياضيات، واحدة زرقاء لمسائل الجمع، واحدة بيضاء لمسائل الطرح. يمكن للطالب العمل على أحد نوعي المسائل أو كليهما، بحيث يكسب معززا لكل 10 إجابات صحيحة لمسائل الجمع، ومعززًا لكل 5 إجابات صحيحة لمسائل الطرح (conc FR 10/FR 5) أي  ترتبط الجداول الزمنية المتزامنة  (conc) بقانون المطابقة وكلها تتعلق بالاختيار.

جداول التعزيز المتعددة والمختلطة

 يتم تقديم جدولين أساسيين أو أكثر للتعزيز بطريقة متناوبة، وأحيانًا عشوائية، لسلوك واحد أو أكثر. الجداول المتعددة والمختلطة هي نفس الجداول مع استثناء واحد ألا وهو أن الـ SD يرتبط  في الجداول المتعددة، بينما لا يوجد SD في الجداول المختلطة.

- جداول التعزيز المتعددة Schedules Multiple: 

 يحدث هذا عندما يكون هناك جدولين أو أكثر من جداول التعزيز لسلوك واحد يتم تقديم كل منها مثيرات تمييزية مختلفة SD's

.على سبيل المثال، خالد طفل في الصف الثالث، يعمل على حل مسائل عن  حقائق الضرب. عندما كان يعمل مع مدرس الرياضيات، كان مطلوبًا منه الحصول على استجابات صحيحة عن حقائق الضرب بنسبة 12/20 للحصول على التعزيز، ولكن عندما كان يعمل مع مدرس رياضيات آخر كان عليه الحصول على 17/20 بشكل صحيح لتلقي التعزيز.  لذلك؛  كان جدول التعزيز يعتمد على الشخص الذي كان يعمل معه (SD). يمكنه إما الحصول على التعزيزات على جدول FR 12 أو FR 17 بناءً على وجود SD.

مثال آخر على الجداول المتعددة (mult): أثناء وجودك في الفصل الدراسي، يضع المعلم ملاحظة على بطاقة لاصقة زرقاء على السبورة (تشير SD إلى الجدول) عندما يكون جدول FR متاحًا، ثم يضع ملاحظة لاصقة حمراء (SD) عندما يتوفر جدول VR.  سيكون الجدول الزمني المتعدد متطابقًا باستثناء عدم استخدام أي ملاحظات لاصقة أخرى.

- جدول التعزيز المختلط (Schedules Mixed): 

يتم فيه تقديم جدولين أو أكثر من جداول التعزيز لسلوك واحد دون أي مثير تمييزي. لذلك؛  يتم تسليم التعزيزات بترتيب عشوائي حيث لا يعرف العميل متى سيتم تعزيزه.وهذا يؤكد أن سلوك العميل سيستمر في الحدوث بمعدل مرتفع. 

 على سبيل المثال: كانت ليلى( BCBA) تعمل على أن يتناول أحمد الخضروات، يتلقى أحمد أحيانًا تعزيزًا لتناوله ملعقة مملوءة بالخضروات، كما يتلقى أحيانًا تعزيزًا لتناوله خمس قضمات من الخضروات.  هنا لا يعرف الطفل جدول التعزيز الساري وفي أي وقت، لذا يستمر سلوك أحمد  في الحدوث بمعدل مرتفع

مثال آخر على الجدول المختلط (mix): في بعض الأيام، تتم مغادرة الطلاب بعد 10 دقائق من حصة الرياضيات، بينما في أيام أخرى، يجب على الطلاب إكمال 20 مسألة رياضية أولاً قبل المغادرة، وأيضا يستمر سلوك الطلبة في الحدوث بمعدل مرتفع، لعدم معرفتهم بجدول التعزيز المعمول به وفي أي وقت.

جداول التعزيز المتسلسلة و الترادفية:

-الجداول المتسلسلة للتعزيز (Schedules Chained): يحتوي هذا الجدول المركب للتعزيز على اثنين أو أكثر من متطلبات الجدول الأساسية التي تحدث على التوالي، ولها مثير تمييزي SD يرتبط بكل جدول.

يحدث هذا الجدول (chain) دائمًا بترتيب معين ويكون توقع السلوك الأول بمثابة مثير تمييزي لتوقع السلوك التالي، وهكذا، إكمال العنصر الأخير ينتج عادة تعزيز غير مشروط أو مشروط في البيئات التي يطبق فيها، على سبيل المثال، عندما يتم اتباع خطوات وصفة عمل كيكة مكتوبة على بطاقة (SD) تتبع هنا بطاقة الوصفات (البطاقة ) بوضع مكون واحد في الوعاء بعد الآخر بالترتيب المحدد الذي توضحه بطاقة الوصفة.  بالإضافة إلى ذلك،يتم اكتمال هذه السلسلة في حوالي 20-30 دقيقة.

على سبيل المثال أيضًا: إدخال رقم الهاتف والضغط على زر الاتصال. يجب أن يحدث هذا بترتيب معين.

-الجدول الترادفي للتعزيز (Schedules Tandem):

هذا الجدول المركب للتعزيز هو نفس جداول التعزيز المتسلسلة كما هو أنه مقيد بسلسلة سلوكية؛ ولا يوجد أي مثير تمييزي (SD) مرتبط به. لذلك؛ لا يوجد ترتيب محدد مرتبط بهذا الجدول. 

 على سبيل المثال، قد تنسى تضمين بطاقة وصفة عمل الكيكة، وبالتالي تتبع الخطوات نتيجة لمعرفتك السابقة بالخطوات، ولكن ليس بترتيب محدد. بالإضافة إلى ذلك، تكمل هذه الوصفة في حوالي 20-25 دقيقة. الحيلة في جداول التعزيز الترادفية (tand) هي أن السلوكيات لا تزال تحدث بترتيب؛ ويمكن أن يحدث أمر (تعليمات)  بدلاً من أمر (تعليمات) محدد.

مثال آخر على الجدول الترادفي VI3 FR6 أي بعد مرور 3 دقائق، تقوم بالتعزيز بعد الاستجابة الصحيحة السادسة ويجب أن يحدث هذا بالترتيب!

الجداول البديلة والمترابطة:

- الجداول البديلة للتعزيز (Schedules Alternative):

 يتم تقديم التعزيز عند استيفاء (تحقيق/ بلوغ) متطلبات جدول النسبة أو جدول الفاصل الزمني، أي الجدول إما/أو مع نسبة وفاصل زمني!

هذا الجدول المركب للتعزيز(alt) هو عندما يتبع التعزيز الانتهاء من أي من الجدولين والذي يتكون من جدولين أو أكثر من جداول المركبة المتاحة في وقت واحد. سيحصل العميل على التعزيز عندما يصل إلى معيار أي من جدولي التعزيز. 

على سبيل المثال، يعمل أحد الطلبة حاليًا وفقًا لجدول زمني بديل حيث يمكنه إما العمل بهدوء في مقعده لمدة خمس دقائق، أو يمكنه حل خمس مسائل رياضية. ويتلقى التعزيز بشرط بلوغ المعيار لأي منهما؛ لا يهم الجدول الزمني الذي سيلتقي به طالما أنه يؤدي واحد أو بآخر  وبغض النظر عن عنصر الجدول الزمني الذي يتم استيفاؤه أولاً.

مثال: يحدث الجدول البديل FR6 FI5  حيث يتلقى العميل إما التعزيز بعد 6 استجابات، أو الاستجابة الأولى بعد 5 دقائق.

-الجداول المترابطة للتعزيز Schedules Conjunctive : 

 يتم تسليم التعزيز عند استيفاء(تحقيق/ بلوغ) متطلبات كل من جدول النسبة والجدول الزمني.

هذا الجدول المركب للتعزيز  (conj) هو عندما يتبع التعزيز إكمال اثنين أو أكثر من جداول التعزيز المتزامنة. على سبيل المثال، يجب على نانسي  حل واجبها المنزلي في الرياضيات لمدة خمس دقائق والإجابة على 10 أسئلة صحيحة حتى تتمكن من الحصول على التعزيز. وتسمى أيضا جداول متتابعة أو متتالية/ متعاقبة Sequential schedules

 مثال: جدول مترابط VR3 FI9 حيث يتم تعزيز العميل بعد مرور 9 دقائق والقيام بـ 3 استجابات.

يمكننا تلخيص جداول التعزيز المركبة (المعقدة) أيضًا على النحو التالي:

aba-resources

-جداول التعزيز التمييزية:

  •  الجداول المتزامنة للتعزيز (Schedules Concurrent)
  • جداول التعزيز المتعددة (Schedules Multiple) 
  • الجداول المتسلسلة للتعزيز (Schedules Chained)

- جداول التعزيز غير التمييزية Reinforcement of Schedules NonDiscrimination 

  • الجداول المختلطة (Schedules Mixed) 
  • جداول الترادف (Schedules Tandem) 

- جداول تجمع بين عدد الاستجابات والوقت Schedules Combining Number of Responses and Time

  • الجداول البديلة (Schedules Alternative)   
  • جداول المتزامنة (Schedules Conjunctive)

يمكن أن تكون الجداول المركبة فعالة للغاية عند استخدامها بشكل صحيح. ويجب أن يكون QBA/BCBAs و BCaBAs/ QASP خبراء في إنشاء وتنفيذ جميع أنواع جداول التعزيز المركبة بشكل فعال وأخلاقي.

المصادر:

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية