الوقت التأديبي المستقطع في تحليل السلوك التطبيقي (Time-out)

ما هو الوقت التأديبي المستقطع " الإقصاء"( Time-out) ؟

 «تُعرَّف بأنها سحب فرصة كسب التعزيز الإيجابي، أو عدم الوصول إلى المعززات الإيجابية لفترة زمنية محددة، نتيجة لسلوك غير مرغوب قام به الفرد». كوبر وهيرون وهيوورد (2007، ص357). 

وهو أحد أشكال العقاب تحديدًا العقاب السلبي، والذي ينص على سحب أو إزالة المعزز بعد سلوك معين، ويؤدي ذلك إلى انخفاض تكرارات ذلك السلوك والذي يشير إلى أن ما تم سحبه يعتبر عقابًا سلبيًا.

الهدف من تنفيذ إجراء الوقت المستقطع/الإقصائي هو تقليل حدوث السلوك المستهدف في المستقبل، وهناك نوعان من الوقت المستقطع:

  •  الاستبعاد/ العزل.

  •  عدم الاستبعاد/ عدم العزل.

- وقت الاستبعاد أو العزل: ويتم تطبيقها بإخراج الشخص من بيئة معززة لفترة زمنية محددة مسبقًا. وقد قدم كوبر وآخرون (Cooper et al" (200,p.360" قائمة بثلاث طرق مختلفة لتنفيذ الوقت المستقطع الانعزالي/الاستبعاد وهي ضمن: 

  • غرفة (Time-Out Room): يتم تطبيقها داخل غرفة تم إنشاؤها خصيصًا لتنفيذ إجراء الوقت مستقطع.

  • الفصل بحواجز (Partition Time-Out): يتم تطبيقها خلف حواجز فاصلة ضمن الغرفة الصفية الرئيسية.

  • المدخل (Hallway Time-Out): يتم تطبيقها بوقوف الفرد خارج الفصل الدراسي في المدخل أو ممر الصفوف.

- عدم الاستبعاد/ العزل: ويقصد بها السماح للشخص بالبقاء في بيئة التعزيز ولكن لا يُسمح له بالمشاركة في أي أنشطة تعزيزية لفترة زمنية محددة مسبقًا ؛ هذا الشكل من العقاب يتم فيه إزالة المعززات عن الفرد.

قدم  كوبر وآخرون (2007 ، ص 358-9) أربع طرق مختلفة لتنفيذ الوقت المستقطع من خلال عدم استبعاد الفرد:

  • شريط / سوار (Time-Out Ribbon): يرتدي كل طفل شريطًا يعمل كمثير تمييزي للتعزيز يمكن خلعه منه لتنفيذ العقاب. (Foxx & Shapiro ، 1978).

  • التجاهل المقصود والمخطط (Planned Ignoring): خلال الوقت المستقطع  يتم فيها عدم منح الفرد أي انتباه اجتماعي أو الحصول على رد فعل من الآخرين.

  • الملاحظة السلوكية/ المشاهدة من بعيد (Contingent Observation): يجب على الطفل الجلوس ومشاهدة الآخرين وهم يشاركون في أنشطة التعزيز.

  • سحب معزز محدد: أي إزالة معزز إيجابي (مثل لعبة) من الطفل للانخراط في السلوك المستهدف.

- أمثلة توضيحية حول كيفية تنفيذ إجراءات الوقت المستقطع الانعزالي وغير الانعزالي:

المثال الأول: خلال  فترة الاستراحة وفي الغرفة الصفية يقوم فارس بضرب أحد زملائه.

- تنفيذ إجراء الاستبعاد/ العزل: يوجه المعلم فارس إلى غرفة منفصلة بحاجز في الغرفة الصفية الرئيسية، حيث لا يمكنه رؤية بقية زملائه أو التفاعل معهم. ويبقى خلف الحاجز لمدة دقيقتين.

- الوقت المستقطع غير انعزالي: يوجه المعلم فارس إلى كرسي الوقت المستقطع داخل الغرفة الصفية حيث يتعين عليه الجلوس ومشاهدة زملائه في الفصل يستمتعون بوقت الفراغ، ويجلس عليه لمدة دقيقتين.

المثال الثاني: كان خالد يستمتع باللعب بكرة القدم في الملعب ثم ركلها على طالب آخر لإيذائه.

- تنفيذ إجراء الوقت المستقطع الانعزالي/الاستبعاد: يخبر المعلم خالد بأن عليه الذهاب إلى الغرفة الخاصة بالوقت المستقطع  بالمكتبة لمدة 10 دقائق، يعد هذا وقتًا مستقطعًا انعزالي لأنه فقد الوصول إلى بيئة التعزيز (الملعب).

-  تنفيذ الوقت المستقطع غير الانعزالي : إذا أخذ المعلم الكرة من خالد  لمدة 10 دقائق مع تركه في الملعب، فسيكون هذا وقتًا مستقطعًا غير انعزالي لأنه فقد الوصول إلى كرة القدم (المعزز) ولكنه يظل داخل البيئة (الملعب).

تلاحظ هنا أن الاختلاف بين هذين الشكلين من الوقت المستقطع فيما إذا كان الشخص لا يزال في البيئة التي حدث فيها السلوك ولكنه يفقد الوصول إلى المعززات (يبقى خالد في الملعب ولكنه يفقد الوصول إلى كرة القدم) أو تمت إزالته تمامًا من البيئة نفسها (يجب على خالد مغادرة الملعب والذهاب إلى الداخل إلى غرفة الاحتجاز).

المنظومة المفتعلة في الأمثلة السابقة أي منظومة العقاب يصممها وينفذها محلل سلوك أو مشرف سلوكي؛ لتحقيق اكتساب و/ أو تعميم تغيير سلوكي مستهدف و/ أو الحفاظ على استدامة السلوك.

إذًا، ما هي القرارات التربوية فيما يخص استخدام الوقت المستقطع؟!

هناك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تثبت فعالية إجراءات الوقت المستقطع (Miltenberger, 2008)، ومع ذلك، فإن الوقت المستقطع «لا ينبغي أن يكون طريقة الاختيار الأول» (Cooper, Heron, & Heward, 2007, p. 363).

وعند اتخاذ القرارات بشأن التدخلات العلاجية، يستند محللو السلوك على التقييم الوظيفي التي يحدد «سبب» السلوك المستهدف (إيواتا، دورسي، سليفر، بومان، وريتشمان، 1994)، حتى نكون أكثرًا حرصًا عند تنفيذ الإجراء حتى لا يكون تعزيزًا سلبيًا، أي إزالة مثير غير مرغوب به وبدلًا من خفض السلوك نقوم على تكرار زيادته دون قصد.

لذا يجب تنفيذ الإجراء الأقل تقييدًا في محاولة للحد من السلوكيات المستهدفة، قبل محاولة تنفيذ إجراء الوقت المستقطع " الإقصاء"، ويمكن استخدام إجراءات أقل تدخلاً باستخدام التعزيز الإيجابي أولاً.

 

المصادر: 

  • Cooper, J., Heron, T., & Heward, W. (2007). Applied Behaviour Analysis. New Jersey: Pearson Education.
  • educateautism.com


 

(0) التعليقات

    لاتوجد تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك

اشترك الآن في النشرة البريدية لتصلك أحدث المستجدات العلمية وآخر التحديثات التدريبية