نموذج بحث عن: تقييم برامج وخدمات التدخل المبكر في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء معايير المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

JOD0

يعتبر موضوع التدخل المبكر من المواضيع الحديثة التي تطرح في ميدان التربية الخاصة والميادين الأخرى ذات العلاقة بالإعاقة؛ لما لها من فائدة مرجوة من حيث الوقاية والتأهيل.

لذا شهدت خدمات التدخل المبكر تطورًا ملحوظًا في الآونة الإخيرة، كما زاد عدد المؤسسات والمراكز ذات العلاقة، لضمان نوعية خدمات التربية الخاصة في الأردن أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة معايير الاعتماد الخاصة ببرامج ومراكز التدخل المبكر لتأكيد مدى مطابقة مدخلات ومخرجات الخدمات والبرامج التي تقدمها تلك المؤسسة مع معايير الجودة الخاصة لهذه المراكز.

لذا عمد الباحث ومحلل السلوك التطبيقي – محمود الشياب إلى القيام بدراسة بعنوان ” تقييم برامج وخدمات التدخل المبكر في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء معايير المجلس الأعلى لحقوق  الأشخاص ذوي الإعاقة” لأهداف عدة منها:

  • تطوير أداة تتمتع بصدق وثبات لقياس درجة الإلتزام بمعايير الاعتماد التي وضعها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة 
  • تحليل الوضع الراهن لبرامج وخدمات التدخل المبكر.
  • تحديد مواطن الخلل والأسباب التي تمنع المراكز والمؤسسات في تطبيق تلك المعايير.
  • مدى فاعلية خدمات وبرامج مراكز التدخل المبكر.
  • تقديم توصيات لتطوير الخدمات لضمان جودة الخدمات وفاعلية البرامج.

وتم تطبيق الدراسة في العام 2019 – 2020، على كافة مراكز ومؤسسات التدخل المبكر في كافة المحافظات وتطبيق المقاييس على هذه المراكز والمؤسسات وجميع الأفراد العاملين فيها بالإضافة لأسر الطلاب الملتحقين بهذه المراكز.

  • حيث تمت الدراسة لتحقيق الجوانب النظرية والعملية ولكن اقتصر الباحث على التحقق من الجانب النظري ولم يتم استكمال التطبيق العملي بسبب ظروف استثنائية منعت الباحث من استكمالها.

ويمكن للباحثين والمهتمين لمثل هذه الدراسة الاطلاع عليها، حيث يضع الباحث بين أيديكم دراسات سابقة والأدب النظري التي استند إليها والتعقيب عليها، وكذلك عناصر البحث كافةً وكيفية تطبيقها…