ورقة بيانات تحليل المنظومة السلوكية – ABC

JOD0

تحليل السلوك من خلال ABC هو الدراسة العلمية للسلوكيات التي يتم فيها النظر إلى السلوكيات من وجهات نظر متعددة، ويتم اعتبار العوامل المؤثرة لتحديد سبب السلوك،بمجرد تحديد سبب أو وظيفة السلوك ، يمكنك معالجة العوامل المختلفة التي تؤثر على السلوك.
يمكن أن تساعد البيانات ABC التي تم جمعها في تكوين صورة للوظيفة المحتملة للسلوك (الهروب ، الوصول إلى شيء ملموس ، الانتباه ، التعزيز التلقائي). هذا جزء مهم من إنشاء تدخل فعال لزيادة المهارات المناسبة وتقليل السلوكيات غير القادرة على التكيف.
يمكن استخدام نموذج بيانات ABC لتحديد مثيرات السلوك من خلال مراقبة البيئة (مثل: المكان والوقت من اليوم والمثيرات السمعية والبصرية) والظروف الداخلية (مثل المشاعر والظروف الصحية والجسمية والأفكار والذكريات) التي تحدث قبل سلوك. ثم يتم توجيه الانتباه أيضًا إلى عواقب السلوك: قصير الأجل وطويل الأجل ، مقصود وغير مقصود.
كما يمكنك القيام بتلاعب وتغيير بمكونات المنظومة السلوكية بما يتناسب مع الأحداث السلوكية  حيث  أن:

  • A تشير إلى  Antecedent أي ما قبل السلوك: تعني كل ما يسبق السلوك أو يحدث قبل السلوك مباشرة
  • B تشير إلى Behavior أي  السلوك: وهو أي فعل يقوم به الشخص على أن تكون قابلة للملاحظة والقياس
  • C تشير إلى Consequence أي العواقب أو النتيجة: هي كل كل ما يتبع السلوك مباشرة.

 ويمكن بعد ذلك مراقبة تكرار السلوك وشدته ومدته. إذا نجح بعضها في الحد من السلوك المشكل ، فيمكن للتدخل بعد ذلك والتركيز على الحفاظ على هذه التغييرات.

من خلال تصميم خطة سلوكية تمكنه من تحديد طرق التعليم المناسبة وكذلك تحديد السلوكيات البديلة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج مع الطفل.