تشجيع التطور اللغوي المبكر عند الأطفال

Shape Image One
تشجيع التطور اللغوي المبكر عند الأطفال

أفضل طريقة لتشجيع تطور لغة طفلك هي التحدث كثيرًا معًا عن الأشياء التي تهم طفلك. الأمر كله يتعلق باتباع قيادة طفلك حيث يظهر لك ما يثير اهتمامه من خلال التأشير أو الثرثرة أو استخدام الكلمات.

  1. التحدث مع طفلك

منذ الولادة ، تحدث مع طفلك وعامله كشخص يتكلم. قم باستخدام العديد من الكلمات المختلفة في سياقات مختلفة فذلك يساعد طفلك على تعلم معنى الكلمات وكيفية توظيف تلك الكلمات.

  • عندما تنتهي من الحديث ، توقف قليلًا وامنح طفلك دورًا للرد.
  • يبدأ طفلك بانتاج اصوات مختلفة ، استخدام التلويح ، و التأشير على مايريد،  قم بالاستجابة لمحاولات طفلك في التواصل. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يصدر اصوات و يشير على لعبة ما  ، استجب له كما لو أنه يقول ، “هل يمكنني الحصول عليها؟” على سبيل المثال ، يمكنك أن تستجيب له لفظيا “هل تريد تلك اللعبة؟”
  • عندما يبدأ طفلك في استخدام الكلمات ، يمكنك تكرار ما يقوله طفلك والبناء عليه. على سبيل المثال ، إذا قال طفلك ، “تفاحة” ، يمكنك أن تقول ، “هل تريد التفاحة الحمراء؟”.

وينطبق الشيء نفسه عندما يبدأ طفلك في تكوين الجمل. يمكنك الاستجابة له وتشجيع طفلك على توسيع جمله. على سبيل المثال ، قد يقول طفلك “ذهبت الى السوق”. قد تستجيب له لفظيا، “وماذا اشتريت من المحل؟”

عندما تستجيب لطفلك  بهذه الطرق ، فإن ذلك يشجعه على الاستمرار في التواصل وتطوير مهاراته اللغوية.

  • القراءة مع طفلك

تتيح قراءة ومشاركة الكتب حول الكثير من الموضوعات المختلفة لطفلك سماع الكلمات المستخدمة بعدة طرق مختلفة.

يُعد ربط محتوى الكتاب بما يحدث في حياة طفلك طريقة جيدة لجعل طفلك يتحدث. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول ، “ذهبنا إلى الملعب اليوم ، تمامًا مثل الصبي في هذا الكتاب. ماذا تحب أن تفعل في الملعب؟ “يمكنك أيضًا تشجيع التحدث من خلال الدردشة حول الصور الشيقة في الكتب التي تقرأها مع طفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *