تدريب المحاولات المنفصلة (DTT)

Shape Image One
تدريب المحاولات المنفصلة (DTT)

تدريب المحاولات المنفصلة ,هي تقنية منظمة يستخدمها المدرب لتطوير مهارات متعددة تتعلق ب : التواصل, اللعب, المهارات الإجتماعية, مهارات العناية بالذات. وغالباً ما يتم تقسيم المهمات لأجزاء صغيرة بشكل منهجي .

بدأت هذه الطريقة في السبعينيات من القرن الماضي من خلال جهود الدكتور إيفار لوفاس. وتكمن أهميتها في تدريب الأطفال على مهارات جديدة بحيث أنها تقوم على التكرار والدمج بين المهارات المنجزة لدى الطفل والمهارات المراد تعليمها .

أساسيات تدريب المحاولات المنفصلة :

في البداية يقوم المدرب بتحليل المهمة لأجزاء صغيرة بحيث تكون التعليمات المقدمة عن أشياء محددة و واضحة للطفل , ولتقليل الإلتباس الذي قد يربك الطفل أثناء الإستجابة لابد من أن تكون التعليمات المقدمة موجزة بأكثر قدر ممكن ومفهومة لدى الطالب.

  مثلاً لا تقل : أحمد ضع يدك على أنفك. الأصح هنا أن تسأل ب : أين أنفك ,أو إالمس أنفك .

وتكون جلسات التدريب بالمحاولات المنفصلة مكثفة بحيث يستمر المدرب بإعطاء التعليمات للطفل بشكل سريع ومكثف وتنقسم التعليمات بين السؤال على المهارات الموجودة والمحققة مسبقاً لدى الطفل وبين التدريب على المهارات الجديدة بما نسبته 80% للمهارات المنجزة و 20% للأهداف الجديدة .

ولضمان إستمرارية الجلسة بسلاسة لابد من إستخدام المعززات التي يفضلها الطفل, وغالباً ما يستخدم الطعام أو الألعاب البسيطة بما يتناسب ومدة الجلسة .

خطوات تدريب المحاولات المنفصلة 

  1. التعليمات :هو السؤال الذي يصدر من المدرب, مثل : اين فمك \ أشر الى البطاقة الصفراء ؟\ما هذه ؟ 
  2. إستجابة الطالب 
  3. النتيجة وتكون بتعزيز الطالب على الإستجابة الصحيحة أو بالتصحيح إذا كانت خاطئة. 

لإضافة هدف جديد يجب على المدرب القيام ب :

  1. الفحص :  يتم عن طريق عرض الهدف للطالب دون تقديم المساعدة أو التعزيزوينتقل الهدف للتدريب في حال أخطئ الطالب 
  2. المحاولات المكثفة : هنا يدخل الهدف قيد التدريبوتقدم المساعدة بشكل كبير ويتم التنويع بالاسئلة بين الهدف الجديد والأهداف المنجزة حتى لا يشعر الطالب بالإحباط مما يتسبب بوجود سلوكيات غير مرغوبة, ويفضل إستخدام أكثر المعززات تفضيلاً من قبل الطالب .
  3. المحاولات الموسعة : بعد التدريب المكثف للهدف يتم دمج الهدف الجديد والأهداف المنجزة 

على المدرب الإهتمام بما يلي :

  1. تهيئة مكان الجلسة, التأكد ن عدم وجود مشتتات قد تشغل الطالب 
  2. التأكد من فاعلية المعززات قبل الجلسة لضمان جودة التدريب , يعتمد هذا على فكرة أن السلوك الذي تتم مكافأته سيحدث بشكل متكرر ، في حين أن السلوك الذي لا يتم مكافأته سيحدث بشكل أقل تكرارًا.
  3. عند الإستجابة الصحيحة يجب على المدرب أن يعزز فوراً, وإن كانت إستجابة غير صحيحة يتم ايقاف التعزيز واستمرار عملية التعلم 

باختصار ، DTT عبارة عن تدخل موجز خطوة بخطوة مصمم لتحسين مهارة معينة بأكثر الطرق الممكنة كفاءة. لقد كان تدخلًا حاسمًا في مساعدة مجتمع التوحد لما يقرب من 50 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *